Search
الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • :
  • :

ويكيليكس : وكالة المخابرات الأمريكية تزور الشهادات الإلكترونية للتجسس على المستخدمين

ويكيليكس : وكالة المخابرات الأمريكية تزور الشهادات الإلكترونية للتجسس على المستخدمين.

كشف جوليان أسانج صاحب موقع ويكيليس، عن كمية جديدة من الوثائق التي تكشف تورط وكالة المخابرات الأمريكية CIA في عملية تزوير وقرصنة ممنهجة بهدف التجسس على المستخدمين للشبكة حول العالم، الأمر الي اعتبره الكثيرون أول كشف دقيق وصادم لتورط حكومة الولايات المتحدة في عملية مراقبة ممنهجة ومبنية على اختراق واضح لكل القوانين والأعراف الدولية. هذا وقد بينت المجموعة الجديدة من الوثائق المسربة، والتي قام موقع وكيليكس بنشرها تحت اسم Vault 8، تواطؤ الحكومة الأمريكية على اتهام شركة Kaspersky Lab باختراق الأنظمة الأمنية الأمريكية إبان الانتخابات المنصرمة.

المحتوى :

 

 عملية قرصنة ممنهجة

 

كشفت الوثائق المسربة، أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تقوم حرفيا بتزوير الشهادات الإلكترونية الخاصة ببعض البرامج لتقوم عبرها بنقل بيانات الضحايا إلى خوادمها بهدف التجسس والمراقبة. كما كشفت الوثائق الواردة في الرابط أعلاه عن تطوير الـ CIA لبرنامج سري تحت اسم Hive (خلية النحل) يهدف إلى استغلال شهادات إلكترونية لبرامج معروفة وذات صيت كبير على غرار مضاد الفيروسات Kaspersky Lab بهدف سرقة البيانات الخاصة لملايين الضحايا حول العالم.

ولئن كانت هذه الحادثة تبدو قصة كلاسيكية بالنسبة لمعتنقي فكرة “نظرية المؤامرة” فهي بالنسبة للبقية تمثل فضيحة مدوية هزت سمعة واحدة من أكبر البلدان المدافعة عن الحريات والحقوق الشخصية. كما أن هذه الحادثة قد تسبب إعادة هيكلة وتنظيم القوانين الحامية لحرية المراسلة وتبادل المعلومات على الشبكة في المستقبل القريب.

تنصل من المسؤولية

 

يبدو أن خبث المنظومة الساهرة على تطوير برنامج Hive صلب وكالة المخابرات الأمريكية، جعلها قادرة على توجيه أصابع الاتهام لأطراف أخرى في حال اكتشاف أعمل القرصنة المنظمة التي تديرها. فقد كشفت الوثائق المسربة عن قيام البرنامج بتزوير شهادات إلكترونية مطابقة للشهادات التي يقوم مكافح الفيروسات كاسبرسكي بتحريرها، بهدف التنصل من المسؤولية وتوجيه التهم إلى شركات عالمية أخرى، إلا أن شركة كاسبرسكي لاب، والتي رفضت الإدلاء بأي تصريحات قبل الاطلاع الكامل على كافة الوثائق المنشورة، قد أكدت على قدرة برنامج “خلية النحل” من تزوير شهادات إلكترونية مطابقة للشهادات التي يحررها مضاد الفيروسات لإخفاء عملية التجسس.

ومن المنتظر أن يكون رد كاسبرسكي القادم بلمسة سياسية موجهة من الكرملين، خاصة في ظل الاتهامات التي نالت من الدب الروسي إبان الانتخابات الأمريكية الفارطة والتي أدت إلى وصول ترامب إلى التحكم في مقاليد الإدارة الأمريكية. فهل تتحول الحرب السياسية إلى حرب رقمية في ظل سياسة التصعيد المنتهجة بين الطرفين؟

شركة صناعة برامج الحماية من الفيروسات

المحتوى

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.