Search
الجمعة 27 أبريل 2018
  • :
  • :

وظائف ستعوض بالروبوتات و الذكاء الاصطناعي

 الذكاء الاصطناعي

اصبحنا الان نعيش في عصر الروبوتات و الثورة الرقمية لدرجة انه بدأ الاستغناء عن العمال و بدأ تعويضهم بالروبوتات و الذكاء الصناعي خاصة الاعمال التي تتطلب جهد عضلي او مهارات عقلية.

وفي ما يلي قائمة بأهم الوظائف التي بدأ استبدالها ببرامج تعمل عليها الروبوتات:

1- السائقين:

بدأت السيارات بدون سائق بالظهور فعليا بفضل جوجل, في البداية سيكون هناك سائق في السيارة لكن بعد فترة سيتم الاستغناء عنهم. حيث ان سيارات جوحل بلا سائق اثبتت تفوقها بمجال الامان والفاعلية عن السائقين الاعتياديين حيث ان اكثر الحوادث سببها العامل البشري.

a1

 

2- الطيران:

وظيفة الطيار اصبحت وظيفة بطريق مسدودة كما صرحت البروفيسر ماري كامنج :”أنا لا أنصح أيّ أحد بأن يصبح طيار مدني” حيث أن الوضع الحالي غير مبشر لهذه الحرفة في المستقبل”. “بالمتوسط الطيار لا يلمس عصا التحكم أكثر من سبع دقائق طول الرحلة- وهذا يحدث في الرحلات الصعبة” كما صرحت في خطاب لها بجامعة MIT.

لذا اذا كنت تحب الطيران ننصحك بأن تجد وظيفة تكسب منها ما يكفيك لتمارس الطيران كهواية.

a2

 

3- الصحافة:

قامت شركة  Automated Insights بصنع نظام “wordsmith” الذي يكتب ويحرر القصص والمقالات لعدة مواقع مثل yahoo عن طريق تحليل البيانات عن المواضيع, حيث أن البرنامج قام بانتاج 300 قصة في أول ربع من السنة والان يقوم بانتاج ما يزيد على 3000 قصة ومقال بتكلفة اقل من 8 دولارات لكل مقال.

هدف البرنامج كما صرح ألن مدير الشركة هو ليس انتاج قصة واحدة لمليون شخص ولكن انتاج مليون قصة مخصصة لشخص واحد بنائاً على بياناته, وليس استبدال الصحفيين كليا بل مساعدتهم على الكتابة بشكل مخصص للقراء حيث يمكن استخدام البرنامج لاعطاء نسخة أوليّة ويقوم الصحفي او الكاتب بالتعديل عليها.

كثير من الصحفين غير مقتنعين بكفائة البرنامج, حيث قام الصحفي سكوت من جريدة NPR بتحدي البرنامج بكتابة مقال. استغرق المقال سبع دقائق من الصحفي بينما لم يستغرق البرنامج اقل من دقيقتين, واي صحفي متمرس مثل سكوت يتقاضى اكثر من 8 دولارات على المقال.

a3

4- التعليم والتدريب:

الكثير من الاكاديميات والمواقع بدأت بالتطبيق الفعلي للتعليم الالكتروني أهمهم جامعة MIT حيث انها منذ ان بدأت حملة OpenCourseware  في سنة 2011 التي تقوم بموجبها برفع محاضراتها وعرضها مجانا. قامت الجامعة الى الان بوضع اكثر من 2080 دورة ومساق وتم تنزيلهم اكثر من 131 مليون مرة.

ايضا موقع اكاديمية خان الذي بدأ ب2004 بفكرة واضحة تهدف لتعليم الطلاب مواد الرياضيات والعلوم تعرض اليوم ما يزيد على 2400 مساق تم تنزيلهم اكثر من 116 مليون مرة.

هذه الحملات لا تحتاج للمدرس والمدرب أن يكون متواجد إلا مرة واحدة للتسجيل ومن ثم يمكنه الانتقال لموضوعات ومساقات اخرى. وبما أن كل هذه الكورسات والحصص مقدمة مجانا, كيف يمكن للجامعات ومراكز التدريب للتنافس معهم؟

a4

 

العديد من الخبراء يتنبئون بانقراض العديد من الوظائف الروتينية التي يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي تعلمهم كما تنبئ بروفيسور Thomas Poggio من جامعة MIT حيث توقع بان وظائف المهندسين والمبرمجين “الذين فعليا يصنعون الاشياء” ووظائف السباكين والنجارين, “الذين يصلحون الاشياء” بأمان, والوظائف المهددة هي الوظائف المتوسطة كالمحاسبين والمحامين والاستشاريين الاقتصاديين.

بالنهاية اختفاء تلك الوظائف يعني ظهور مجال لوظائف اخرى لصناعة وبرمجة الذكاء الصناعي الذي سيستبدل الوظائف القديمة.

 

المصدر : technoecho




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.