Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

وزير التجارة يطلع على أسعار الخضر و الغلال بسيدي بوزيد

كان سوق الجملة بمدينة سيدي بوزيد والسوق الاسبوعية بالسبالة ابرز محطات زيارة وزير التجارة رضا الأحول  إلى ولاية سيدي بوزيد يوم الاثنين  و ذلك للاطلاع على سير العمل بها و الإستماع إلى شواغل التجار و المستهلكين.

وقد عاين وزير التجارة مختلف اسعار الخضر والغلال حيث ذكر انه رغم انخفاض اسعار بعض المواد إلا أن ذلك الإنخفاض مازال لم يلمسه المستهلك العادي نتيجة عدم التحكم في مسالك التوزيع.

 كما أكد الوزير أن الوزارة تعتزم إحداث سوق إنتاج بالجهة لأن طاقة سيدي بوزيد الإنتاجية هامة حيث لاحظ أن هنالك حوالي 500 طن من الخضر تباع خارج مسالك التوزيع العادية و ذلك لمزيد التحكم في الأسعار.

و أشار الى أن سوق الجملة بسيدي بوزيد تشهد حاليا انخفاضا ملحوظا في سعر مادة الفلفل الذي لم يتجاوز سعر الكلغ الواحد منه الدينار و كذلك البصل لكامل فروع السوق. و بين أن مصلحة البلاد تقتضي تضافر الجهود بين تجار التفصيل و تجار الجملة من أجل الضغط على الأسعار و مراعاة ظروف المنتج و كافة الأطراف المتداخلة حيث اوضح ان الوزارة تشتغل على إعداد برنامج لإصلاح مسالك التوزيع و القيام بزيارات فجئية للأسواق الأسبوعية لكي تبقى المسؤولية جماعية من منظومة الإنتاج حتى منظومة الاستهلاك مرورا بوكلاء البيع إذ لا يمكن للمستلزم مثلا أن يسير الأسواق و في ذات الوقت و يكون منتجا أو بائع تفصيل أو وكيل بيع و حول عملية استيراد بعض المنتوجات على غرار البطاطا و البصل.

كما أشرف وزير التجارة بمقر ولاية سيدي بوزيد على اجتماع للجنة الجهوية للتحكم في الاسعار بحضور والي الجهة عمار الخبابي والإدارات الجهوية المعنية كالبلديات والصحة والتجارة والامن وقد اثيرت خلالها العديد من الاشكاليات المتعلقة اساسا بارتفاع الاسعار وفقدان العديد من المنتوجات الفلاحية ونقص الرقابة على مستوى الاعوان والتجهيزات بالإضافة الى دور سوق الانتاج الكبرى التي من المنتظر الشروع في انجازها بمنطقة ام العظام بكلفة 20 مليون دينار وعلى مساحة 20 هكتار.

وشملت زيارة وزير التجارة ايضا مسلخ الدواجن بسيدي بوزيد ومعمل دليس بلسودة والمغازة العامة والديوان التونسي للتجارة والإدارة الجهوية للتجارة.

                                                                                       بوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.