Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

واقع الحراك المدني في قفصة

الجمعية اتفاقية بين شخصين أو أكثر يعملون بمقتضاها وبصفة دائمة على تحقيق أهداف باستثناء تحقيق أرباح. تحترم الجمعيات في نظامها الأساسي وفي نشاطها وتمويلها مبادئ دولة القانون والدّيمقراطية والتعددية والشفافية والمساواة وحقوق الإنسان كما ضبطت بالاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الجمهورية التونسية.” ، فصول اولى من مرسوم عدد 88 لسنة 2011 مؤرخ في 24 سبتمبر 2011 يتعلق بتنظيم الجمعيات و يضمن حرية التأسيس و الانضمام و النشاط . قوانين تعتبر مكسبا للتونسيين و تقطع مع العهود السابقة التي كانت تفرض القيود و المنع على حرية التنظّم  خاصة في المجال المدني و الاهلي.

يعتبر تأسيس الجمعيات و الانتماء اليها احدى الاليات التي التقطها المجتمع التونسي بعيْد 14 جانفي 2011   ليدافع بها عن نفسه ويضمن عبرها كرامته ، شملت هذه المؤسسات المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و قد بلغ عددها الى حدود شهر جانفي المنقضي حوالي 17862 جمعية حسب التقارير التي اخرجها مركز افادة . لم تكن قفصة بمعزل عن ذلك بل شهدت حراكا مجتمعيا فقد بلغ عدد الجمعيات بهذه الولاية 612 جمعية الى غاية 7 جانفي 2015 ، تمثّل بذلك نسبة 3.43 بالمائة من اجمالي المؤسسات الاهلية في تونس، اهمها فني و ثقافي و عددها 135 جمعية و تنموي و عددها 121 جمعية.

المجتمع المدني هو اساسا روح المبادرة التي ترتقي من الفردي الى ماهو جماعي ، تنبني على الايمان بمبادئ و قيم انسانية تخدم المصلحة العامة و تنبذ كل اشكال التمييز و العنف ، هو بحث دائم عن مجتمع التضامن الواسع . ازدادت اهميته في حياة الناس عبر التوعية  و الرفع من مستوى فهم و حل مشكلتاهم من خلال تفعيل المبادرة الذاتية و الجماعية و البحث عن سياسات مجتمعية بديلة، انّه  مجال المشاركة المواطنية الواسعة في الشان العام و الالتقاء بمؤسسات الدولة  و التشارك معها في التخطيط التنموي المحلي والجهوي.  لم تبقى هذه التعريفات حكرا على ماهو نظري بل ارتبطت باعمال ميدانية اشرفت عليها عديد الجمعيات و في قطاعات مختلفة .

1

رافقت الانشطة  الميدانية دورات تدريبية مرّت من  الرفع من مهارات الناشطين الاجتماعيين كاعداد و صياغة المشاريع و بناء  مهارات التواصل في العمل المدني ،  وصولا الى ادارة الشان العام و الشراكة بين الجمعيات و السلط المحلية  و التثقيف في مجال الحوكمة و التصرّف المالي و الاداري.  بناء المهارات كانت لترجمته على ارض الواقع مشاريع هادفة اهتمت تقريبا بجميع المجالات ، ففي مستوى المواطنة  الفاعلة عملت جمعية صوتي فرع قفصة على مرافقة شباب الجهة خلال مرحلة التحول الديمقراطي و تمكينهم  من الانخراط في الحياة المدنية و السياسية بهدف اكتساب قيم الديمقراطية . في المجال الثقافي و الفني  اكدت جمعية مشهد الثقافية العمل على حقوق ثقافية للجميع وسط مجتمع عادل و حرّ ، عملت على بناء مهارات الشابات و الشبان في السينما و الموسيقى و الفنون التشكيلية عبر التأسيس لنوادي قارة داخل مقر الجمعية تستقطب  الشباب  كما عملت على خلق مسالك توزيع جديدة للفنون المستقلة عبر بعث مهرجان ممكن للفنون و التعبير . لم تكتف بذلك بل رافقت هذه الفعاليات ورشات في الادارة الثقافية و ندوات في السياسات الثقافية و ذلك لبناء فاعلين ثقافيين تربطهم بمؤسسات الدولة مساحات للتحاور و التخطيط المشترك .

2 (1)

لئن انطلقت جمعية مشهد الثقافية من الماضي الثقافي السعيد الذي كانت تزخر به مدينة قفصة و عملت على اعادة بنائه فان جمعية صيانة المدينة عملت من نفس المنطلق وهو الحفاظ على الكنوز الانسانية التي يمتاز بها مجال تدخلهم الجغرافي ، فقد تم بعث مركز أبو القاسم محمد  كرو للبحث والتوثيق و الذي  استطاع ان يوفّر  مكتبة  تعزز النشاط المعرفي و الفكري بالجهة ، كما تمّ الاعتناء بقطاع النسيج عبر اقامة معرض دائم للنسيج القفصي و التأسيس لنواة اولى من معرض دائم داخل قاعات دار لونقو الى جانب متحف العادات و التقاليد المحلية ، في نفس مجال الاثار المادية عملت الجمعية على صيانة و ترميم ارمادية و هي شاهد الاثبات الاهم للحضارة القبصية بالجهة.  في المجال البيئي عمل مشروع المستسمد على تحويل الفضلات العضوية الى سماد و كذلك الى تنظيف الواحة و مداواتها من الامراض .

3 (1)

لا يمكن الحديث عن تنمية جهوية او مبادرات مجتمعية اهلية دون ان يكون الاعلام مرافقا لذلك ، وهو ماسعت اليه جمعية بوندي بلوق التونسية و هي التي عملت على تكوين و تدريب الشبان في مجال صحافة المواطنة و التأسيس لاعلام محلي يهتم بالمبادرات المواطنيّة و الحياة اليومية لسكّان المناطق الداخليّة . كما تعتبر مساندة المشاريع الشبابية من اجل التوجّه نحو مهن الصحافة من ضمن الاهداف التي تسعى الى تحقيقها.  قامت هذه الجمعية بتطوير مهارات الشبان في المجال الاعلامي و كانت من نتائجه التحاق عديد المستفيدين بوسائل اعلام جهوية ووطنية للعمل بها وهو ما تسعى الى تأطيره عبر بعث مدرسة في الصحافة المواطنية تمكّن المتعلّم بها من الحصول على شهادة تخوّل له الالتحاق بصفوف وسائل الاعلام الاخرى.

يظلّ المجتمع المدنيّ في ولاية قفصة مسكونا بهاجس المعنى و البحث عن حلول لاشكاليات عديدة تتخبط فيها الجهة كالتلوّث والبطالة  و انتشار العنف و الانقطاع المبكر عن الدراسة و غياب المرافق الثقافية  الكافية  ، و تعتبر خريطة المبادرات الاهلية و مجالاتها .

حسان حاجبي – جهان عمايمية

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.