Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

هل النسيان نعمة أم نقمة…تعرف على الأسباب والتشخيص

1_1

من الطبيعي أن يعاني الإنسان من نسيان طفيف كلما تقدم بالسن، غير أن النسيان في بعض الأحيان قد يكون عرضاً من اعراض أمراض معينة لابد من الاخذ بعين الاعتبار بخطورته  إضافة الى استشارة طبيب العائلة بهذا الشأن، الذي يقوم بتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الذي يقف وراء ظاهرة النسيان وعلاجها إن أمكن.

 

ويعتبر الشخص4 مصاباً بفقدان الذاكرة  في حال عدم مقدرته على تذكر معلومات وحوادث من المفروض طبيعياً أن يتذكرها. وقد يكون ذلك متعلقاً بحوادث حصلت قبل دقائق معدودة، أو بحوادث جديرة أن تذكر، حدثت في الماضي القريب أو البعيد. كذلك فإن فقدان الذاكرة قد يسلب الشخص قدرته على تعلم وتذكر معلومات جديدة.

وقد يبدأ النسيان بصورة مفاجئة أو بصورة تدريجية على مدى أشهر أو سنوات قليلة.

 

النسيان هو عدم تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مر بها الفرد, والنسيان ظاهره طبيعية تحدث لجميع البشر ولكنه قد يكون مرضي عند الإصابة ببعض الأمراض مثل ألزهايمر أو عقب إصابة دماغية أو التعرض لصدمة انفعالية ومن الممكن تصنيف النسيان الى عدة أنواع منها :

4_4

1- نسيان المعلومات السابقة لحدوث مرض النسيان، المتسبب عن صدمة نفسية مؤثرة او جرح في الدماغ.

2- نسيان الحاضر ، وهو عدم القدرة على تخزين المعلومات واستذكارها، وذلك بعد حدوث الصدمة او الجرح.

3- النسيان الشامل للمعلومات التي سجلت من قبل الحواس الخمس وخزنت في الدماغ.

4- نسيان الاحداث التي سجلتها احدى الحواس الخمس كالبصر والسمع والشم واللمس والتذوق.

5- النسيان العابر ، يحدث بعد اصابة الدماغ مباشرة بالجروح والاورام والارتجاج. ومن اشكال النسيان العابر الحميد النسيان لفترة قصيرة للأحداث التي وقعت متزامنة في وقت واحد. وتحدث هذه الحالة، بعد تناول كميات كبيرة من الكحوليات اوالمهدئات او المخدرات، او تناول بعض الادوية وهذا النوع من النسيان يختلف عن النسيان الشامل العابر، في انه انتقائي من احداث الماضي، أي انه ينتقي الاحداث المتزامنة في وقت واحد ووقعت في الماضي، وله علاقة بالمخدرات والادوية.

6- النسيان الشامل العابر ويظهر هذا النوع من النسيان بصورة مفاجئة، ويستمر فيما بين 30- 60 دقيقة وقد تصل الى 12 ساعة فأكثر. حيث ينسى المصاب كل احداث الماضي، ثم يعود باستذكارها تدريجيا، بعد زوال النوبة. يرافق هذا المرض حالة الصرع. ويعود سبب ذلك إلى احتباس الدم مؤقتا عن منتصف منطقة المهاد الخلفي او الجانبي (قرن أمون) وقد ترتبط هذه الحالة بمرض الشقيقة عند الشباب احيانا.

7- النسيان النفسى وفي هذه الحالة، لا يتمكن الفرد من تذكر الاحداث القريبة، وذلك لشدة تأثره بأزمات انفعالية نفسية المنشأ. لذا يتظاهر بعجزه عن تذكر الاحداث القريبة، أي انه يتناسى.

اضطرابات التذكّر لدى كبار السن

3_3

مع التقدم في العمر تحدث بعض التغيرات في كلّ الوظائف العقلية؛ فقد يشكو كبار السن من بعض مشكلات الذاكرة مقارنةً بصغار السن، وكذلك فإن هذا العجز في الذاكرة يظهر في الدراسات المعملية أو المختبرية. وهناك فروق واسعة بين الأفراد في الوصول إلى السنّ التي يشكو فيها من ضعف الوظائف المعرفية أو انحدارها، وكذلك هناك فروق فردية في معدلات هذا الضعف ومستوياته، ومع ذلك هناك بعض مظاهر العجز في التذكّر التي تحدث لا محالة في السن المتقدم من جرّاء التقدم في السن(6).

اضطرابات النسيان المرتبطة بالأمراض العقلية

يترابط فقدان الذاكرة، أو ضعف الذاكرة، وكذلك العجز عن تعلّم خبرات جديدة، مع بعض الأمراض والاضطرابات العقلية؛ مثل العته أو مرض الزهايمر، أو ذهان كورسوكوف. من هذه الاضطرابات الخاصة بالذاكرة، المرتبطة بالأمراض العقلية، اضطرابات النسيانإذ يعاني أصحاب هذه الاضطرابات إعاقةً في وظائف الذاكرة، لكنها إعاقة محدودة، خلافاً لتلك التي تظهر مصاحبة للعته. وهنا يعجز المريض عن استرجاع المعلومات التي سبق أن تعلّمها، كما أنه يفقد القدرة على تعلّم خبرات جديدة، لكن العمليات العقلية العليا الأخرى تظلّ سويةً أو طبيعيةً، ومن ذلك استعمال اللغة والتفكير(8).

6_5




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.