Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

هذا حال المنتزه البلدي بسيدي احمد زروق الان هل من حلّ

تعتبر المنتزهات والحدائق الملجئ الوحيد بالنسبة للعائلات للتخلص من الروتينية وامتصاص الضغط لاسيما بالمناطق الداخلية التي تفتقر الى وسائل ترفيهية أخرى مثل قاعات السينما والمسرح ومدن الألعاب والنزل السياحية.

كانت هذه المنتزهات والمناطق الخضراء قبل الثورة تحظى بعناية فائقة من قبل البلديات وكان أعوانها يعملون ليلا نهارا من أجل الحفاظ على جمالية المنتزهات وكله في سبيل توفير الراحة والتنزه للمواطن أما اليوم فقد تحولت المنزهات الى خراب ومزابل وأوكار للمنحرفين لتكثر فيه التجاوزات القانونية والأخلاقية ويطول الحديث عنها…

b4

إن المنتزه البلدي بسيدي حمد زروق  وما آلت اليه الاوضاع الان يعتبر كارثة على جميع المستويات خاصة على مستوى النظام البيئي وعلى صورة بلادنا ونحن في حاجة لاستقطاب السائحين لان هذا  المنتزه  يقع قبالة المدخل الرئيسي لنزل جيوغرطة  وأول ما يلاحظ السائح الاجنبي هذا المنظر البشع للمنتزه.

مدونة بوندي التونسية تحوّلت الى مكان المنتزه وعاينت حجم الأضرار التي حلّتّ به

المنتزه البلدي سيدي حمد زروق  يقع غرب مدينة قفصة  بالقرب من السلسلة الجبلية بن يونس ويقبع على مساحة أكثر من هكتارين وليس بعيدا عن  نزل جيوغرطة  أي خارج المدينة  بما يجعل لمكانه فضاء ترفيهيا  لكل العائلات وطلبة الجامعات والمعاهد العليا بالجهة

b6

ما ان تطأ رجليك عتبة الباب الرئيسي  وتحدّق بنظراتك على أرجاء المنتزه حتى ينتابك إحساس قوي بأنك تتجول بموقع دمرته الحرب  أشجار النخيل تمّ تجريدها بالكامل وقطعها على مستوى الارض وأخرى رغم حرقها لا انها لازال تقف بشموخ في تحدٌ لكل معتد أثيم.

b7

منتزه زروق كما لأهالي قفصة تسميته فهو منتزه بلدي قامت البلدية قبل الثورة بكراءه  لأحد المستثمرين وكان آنذاك يستقطب عدد هائل من العائلات والأنشطة الثقافية داخله ثم عند الانفلات الامني أيام الثورة تمّ نهب وحرق كل ما فيه. وتقدر حجم الاضرار التي لحقت بهذا المنتزه حوالي نسبة 70 بالمائة ليتحول الى مكان مهجور وملاذ للمنحرفين.

غياب الرقابة

أن ما يجب على السلط المعنية والمجتمع المدني والمواطن على حد سواء هو الحفاظ على هذا المرفق العام لأنه لا يوجد  مرفق عمومي ترفيهي غير هذا, وفي هذا الاطار كان لنا لقاء مع جمعية صيانة مدينة سيدي حمد زروق حيث أوضح ممثّلها فتحي جدلاوي أن المنتزه كان في السابق بمثابة الحياة الجميلة للجميع  وقال “حجم الأضرار التي لحقت هذا المنتزه كبيرة وسعينا منذ 2015 مع الكاتب العام للنيابة الخصوصية ببلدية قفصة الجنوبية من أجل إعادة تهيئة المنتزه ونحن بصدد إمضاء اتفاقية مشتركة بهدف إستغلاله وإعادة الإحياء”.

وفي السياق ذاته أفاد مروان تليلي ممثل جمعية شباب بلا حدود أنه سيعمل على تكثيف الجهود مع الجمعيات والسلطة الجهوية  في البحث عن حلول في اشكالية المنتزه والمصب البلدي

b1

ليس خافيا عن الجميع أهمية دور الجمعيات البيئية والتنموية في المساهمة الحياة العامة حيث سعت جمعية صيانة مدينة سيدي حمد زروق بالاشتراك مع جمعية شباب بلا حدود الى تنظيم حملات نظافة في كل مرة  داخل المنتزه البلدي والمسبح  البلدي وذلك  حتى يشعر أي كان أنّ هذه المرافق العمومية هي على ملك الدولة وأن هناك من يرعاها.

من المؤكد أن مدينة قفصة تعاني من نقص الحدائق العمومية, وكذا تقلص المساحات الخضراء جراء الزحف العمراني الغير المدروس والتهام الاسمنت البعض منها فيما يبقى بعضها الآخر عرضة للإهمال ووكرا للمنحرفين والمدمنين على المخدرات والمشروبات الكحولية في ظل غياب المراقبة الدورية وضعف تطبيق القوانين البيئية لكن كيف يمكن إهمال  هذا المرفق العام.

b5

b2

b3

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.