Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

نور الدين زمال  : علامة مضيئة في تاريخ النضال النقابي   

النقابي

المرحوم المناضل النقابي نور الدين  زمال الذي فارقنا منذ 7 سنوات أي 18جويلية  2008 بقيت ذكراه  خالدة في قلوب و ضمائر كل النقابين وكل من عرفه حي بصفاء روحه حي بفضل أخلاقه حي بقيم الرجولة حي بمواقفه الشجاعة و البطولية في كل المناسبات النضالية حي بتفكيره المتجدد المبدع حي بسلوكه الإنساني و المتواضع حي بنضاله النقابي المتواصل و الدءوب منذ انتمائه للاتحاد العام التونسي للشغل حين رحيله.

إن هذه الخصال التي تحلى بها النقابي المرحوم نور الدين زمال كانت ومازالت محل تقدير واحترام من الجميع وهي خصال ظلت راسخة في وجدانه وضميره حتى لحظة وفاته لسبب بسيط محبته للجميع وحتى الذين اختلفوا معه وإن وجد هذا الخلاف فقد كان حريصا ألا يكون مدعاة للنفور والعداء والصراع فقد كان يفضل بحكم طبيعته الشخصية وتكوينه الفكري التركيز على المبادئ النقابية للاتحاد العام التونسي للشغل ومواقف الإجماع النقابي ورفض الصراعات الثانوية التي تضعف وتهمش العمل النقابي

  • النضال دؤوب من أجل تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية في قضايا الطبقة العاملة.

وعلى هذا الأساس عمل الفقيد على تأسيس النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالقصر قفصة وتأسيس الاتحاد المحلي

للشغل بالقصر قفصة في16ماي1993وتولى الكتابة العامة فيه إلى حين وفاته وتوسيع قاعدة العمل النقابي بالإشراف على تأسيس عدة نقابات في القطاع الخاص منها ” نقابة أشغال السكة ” و ” النقابة الأساسية لعمال معمل الدرة بلالة ” وكان حريصا على تمثيلها دوريا في المكتب التنفيذي للاتحاد المحلي وذلك لدعم الجهد النضالي لنقابات العمال في القطاع الخاص أثناء المفاوضات.

 وأسس النقابة الأساسية لعمال الفلاحة بالقصر ونقابة المتقاعدين بالقصر  وساعد عمال بلدية القصر على تأسيس نقابة خاصة بهم لحل مشاكلهم وحرص على ان يكون للاتحاد المحلي مقرا خاصا به.

حيث كان له الدور الكبير في شراء دار الاتحاد المحلي وأصر على تسميتها *دار الحبيب عاشور* تكريما لدوره في مسيرة النضال النقابي على أساس هذه    المبادئ.

  • نصرة القضايا العادلة المحلية الوطنية والاقليمية العادلة

كان المرحوم نورالدين زمال مناضلا من أجل حقوق العمال بالفكر و الساعد مناضلا من اجل القضايا العادلة للأمة العربية و خاصة قضيتي “فلسطين و العراق” فكان دوما متحمسا لجمع التبرعات و المشاركة في كل الفعاليات و المناسبات التي تدعم المقاومة.لقد كان مناضلا و مناصرا لكل حركات التحرر و الاستقلال لكل شعوب العالم.

. لقد كان نورالدين زمال إنسانا نقابيا تقدميا معتزا بانتمائه لشعبه وأمته منحازا للحرية والعدالة والمساواة. لقد كان يمتلك قدرة الابداع والتجديد والتفاعل الحي مع الواقع والحياة استطاع هذا المناضل بما يتمتع به من حب و احترام و مكانة خاصة لدى الجميع ان يتجاوز فجوة تصادم الاجيال من خلال احياء ذكرى المناضل “أحمد التليلي ” من خلال المهرجان النقابي الثقافي بالقصر و كان فرصة لاستدعاء قدماء المناضلين بالجهة وكان حريصا على المناضلين المتقاعدين و على راسهم المرحوم المناضل “بشير العكرمي “.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.