Search
الثلاثاء 24 أبريل 2018
  • :
  • :

علاج نزلات البرد و الانفلونزا : أفضل العلاجات المنزلية القوية

علاج نزلات البرد و الانفلونزا

 

 

الانفلونزا و نزلات البرد من الامراض الفيروسية التي تأخذ فترتها بداخل الجسم وعادة تكون من يومين الى 5 ايام ثم بعد ذلك تنتهى . فالفارق بين الانفلونزا ونزلات البرد هو ، ان الانفلونزا يصاحبها ارتفاع فى درجة الحرارة والم فى العضلات , فى حين ان نزلات البرد تكون اقل حدة من الانفلونزا. كما يمكن أن تؤدي نزلات البرد إلى أمراض أخرى مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

واليكم الان افضل العلاج الطبيعى للانفلونزا و نزلات البرد ووصفات تمت بالفعل تجربتها وشفى الكثير فى وقت قصير جدا وهى:

أهم  العلاجات المنزلية في علاج نزلات البرد :

الثوم:

للثوم  خصائص مطهرة الثوم تفيد في التخلص من أعراض البرد  لأن الثوم يقوي  جهاز المناعة و يساعد على فتح الممرات التنفسية  ويساعد ايضا على طرد السموم من الجسم.

لذلك يجب مزج القرنفل والثوم مع ملعقتين من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من عسل ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود و أو مسحوق الفلفل الأحمر وتناولها يومياً حتى زوال الأعراض .

العسل:

إن العسل يمكن أن يساعد كثيراً  في تهدئة أعراض و علاج نزلات البرد والتخلص السريع من نزلات البرد، لأن العسل يحوي على كمية عالية من العناصر الغذائية و الانزيمات التي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب نزلات البرد .

ومن أبسط العلاجات المنزلية لنزلات البرد هو أن يتم تناول خليط من ملعقة من عصير الليمون و ملعقتين من العسل كل ساعتين للتخلص من نزلات البرد و التهاب الحلق . أو تناول ملعقة من العسل لوحده إذا كان الشخص لا يحب طعمة الليمون.

الزنجبيل:

إن الزنجبيل يمكن أن يكون مفيد في علاج أعراض نزلات البرد.

لذلك يجب على من يعاني من أعراض البرد أن يأكل الزنجبيل  أو يشرب شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم .

كما يمكن أيضاً عمل خليط  من الزنجبيل والقرنفل و الملح و أكله مرتين في اليوم.

شوربة الدجاج:

إن شوربة الدجاج تحوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على التخلص من أعراض نزلات البرد لأنها تحوي على مواد مضادة للأكسدة تسرع عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد على استعادة قوة الجسم بعد الإرهاق الحاصل من جراء أعراض البرد والزكام. و للحصول على أفضل النتائج يجب إضافة الخضروات إلى شوربة الدجاج لجعلها غنية بالعناصر الغذائية.

الفلفل:

إن الفلفل هو واحد من العلاجات الطبيعية المتاحة بسهولة للتخلص من معظم الأعراض المختلفة لنزلات البرد  لأنه يساعد على حل المخاط و التخلص من الاحتقان.

لذلك  إذا كان المريض يعاني من سيلان الأنف يجب وضع الفلفل إلى الطعام أو الغرغرة بمزيج  الفلفل و الماء الساخن.

إذا كان المريض لا يستطيع أكل أو شرب الفلفل فإن استنشاقه يفيد أيضاً في التخلص من نزلات البرد.

الحليب:

إن الحليب يساعد في علاج السعال وكذلك غيره من أعراض البرد ، مثل آلام في الجسم و صداع.

لذلك يجب غلي الحليب ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل  ثم تبريد الحليب وشربه  مرتين في اليوم و خاصةً قبل الذهاب إلى النوم .

القرفة:

إن للقرفة الكثير من الخصائص العلاجية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الحلق الجاف.

لذلك يجب مزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء وغليه ثم شربه وهول دافئا و للحصول على أفضل النتائج، يمكنك إضافة بعض الفلفل والعسل. أو تناول  بضع قطرات من زيت القرفة يعتبر علاجاً سريعاً للتخلص من نوبات البرد.

علاج الانفلونزا

حساء الدجاج :

من المعروف ان السوائل الدافئة بصفة عامة تساعد كثيرا فى علاج الانفلونزا بل وتعتبر من اهم العلاجات واسرعها حيث ان المريض اذا واظب عليها 3 الى 5 مرات يوميا يمكن ان تسرع عملية الشفاء جدا .

أما الذى يميز شوربة الدجاج عن غيرها فى علاج الانفلونزا هو انها تتميز بنسبة بروتين جيدة ونسبة دهون قليلة كما انها خفيفة على المريض.

ويفضل بالطبع اضافة شرائح من البصل والفلفل الاسود بكمية جيدة كما يجب اضافة الليمون لها والذى يساعد على تسريع عملية الشفاء لاحتوائه على فيتامين ج المعروف بقدرته على معالجة اعراض الانفلونزا.

بالطبع يجب ان يكون الحساء (الشوربة ) دافئة ويفضل ان تكون ساخنة اذا كان يوجد اى احتقان فى الزور او التهاب فى اللوزتين .

الليمون

هى عبارة عن ليمون + عسل ابيض+شاى سواء كان الشاى اخضر او عادى .

وفى هذه الوصفة يتم اضافة عصير ليمونة كاملة الى كوب من الشاى ومن ثم تحليتها بالعسل الابيض النقى ,

حيث يساعد الليمون فى الحد من اعراض الانفلونزا كما يساعد العسل فى ازالة احتقان الزور . كما يمكن ايضا عمل (غرغرة ) من تلك الوصفة فى حالة اذا كان يوجد هناك التهاب فى اللوزتين او احتقان فى الزور

وفى هذه الحالة يتم استخدام عصير 2 ليمونة لكل كوب شاى . تستخدم تلك الوصفة 5 مرات يوميا او عند الحاجة .

الاعشاب

ولعل من افضل الاعشاب التى تستخدم فى علاج الانفلونزا ونزلات البرد هى خليط من الزنجبيل والقرفة وتستخدم الوصفة كالتالى:

يتم اضافة معلقة صغيرة زنجبيل + ملعقة صغيرة قرفة الى كوب كبير ماء ساخن ويفضل التحلية بالعسل.

حيث يساعد الزنجبيل لاحتواءه على بعض المواد الطيارة فى تفتيح الشعب الهوائية وازالة الاحتقان من الزور كما يساعد العسل فى تخفيف البلغم، وتكون تلك الفوائد مضاعفة فى حالة اضافة القرفة حيث تعمل كمساعد او مكمل لخصائص الزنجبيل.

السوائل

يحتاج الجسم الى الكثير من السوائل ليعوض ما تم فقده عند اصابته بالانفلونزا.

ولعل اختيار نوعية السوائل اثناء الاصابة بالانفلونزا يساعد كثيرا فى تسريع عملية الشفاء ومن افضل السوائل التى تساعد على العلاج هى عصائر الفواكه بكل انواعها.

ومن اشهرها بالطبع عصير البرتقال لاحتوائه على الكثير من فيتامين ج والذى يساعد بقوة فى محاربة اعراض الانفلونزا المزعجة .

قم بعصر 2 برتقالة متوسطة الحجم او كبيرة ويفضل عدم تصفية العصير لان تلك الالياف مفيدة جدا ايضا يفضل استخدام العصارات اليدوية فى حالة اذا كنت لا تفضل عدم تصفية العصير .

قم بتكرار ذلك 3 مرات يوميا ويفضل ان يتم شرب كوب عصير برتقال من الحجم الكبير قبل النوم.

الراحة

يبذل جسمك الكثير من الجهد لمقاومة فيروس الانفلونزا النشط فلا تقم انت بزيادة ذلك الجهد. لذلك يفضل الراحة فى السرير وعدم محاولة مزاولة اى نشاطات متعبة خاصة فى اليوم الاول والثانى من الاصابة بالانفلونزا.

طرق اخرى لعلاج الانفلونزا

من المعروف ان الانفلونزا او نزلات البرد فى العموم هى تحدث نتيجة التعرض للبرد لفترات طويلة مما يسبب نشاط فيروس الانفلونزا وضعف الجهاز المناعى فتحدث الاصابة بالانفلونزا.

لذلك ومن الطبيعى عند حصولك على التدفئة عن طريق حمامات البخار او الاستحمام بماء ساخن او عمل كمادات على الرقبة والرأس من شأنه علاج الانفلونزا .

ولعل افضل الاماكن التى يمكن تدفئتها هى الرقبة واعلى الصدر والراس ومنطقة خلف الرقبة .

برنامج علاج نزلات البرد الشديدة

ونختم موضوعنا افضل علاج طبيعى للانفلونزا ونزلات البرد والذى يعتبر وصفة قوية جدا وسريعة جدا جدا ولكن يجب تنفيذه كما هو:

فى الصباح:

عند الاستيقاظ نبدأ بحمام ساخن مع التدليك المستمر للرأس والرقبة وخصوصا منطقة خلف الرقبة يفضل ان لا يقل زمن التعرض للماء الساخن عن 15 دقيقة متواصل .

بعد ذلك

عمل كوب كبير من زنجبيل + قرفة + عصير ليمونة ويحلى بالعسل ويتم شربه ساخن قدر ما تستطيع . بعد الانتهاء منه نقوم بنحضير شوربة الدجاج وتتكون من 2 بصلة متوسطة الحجم + 5 فصوص ثوم + كمية جيدة من الفلفل الاسود + عصير ليمونة او اثنين . يتم تناول طبق كامل مع نصف بصلة من البصل المستخدم .

بعد الانتهاء يتم تناول كوب من عصير الجوافة . يتم تكرار هذا البرنامج من 3 الى 5 مرات يوميا مع التبديل بين عصير الجوافة وعصير البرتقال . وعمل كمادات 3 مرات يوميا على الاماكن السابق ذكرها . حيث يعتبر ذلك البرنامج من اقوى البرامج لعلاج نزلات البرد والانفلونزا . كما يجب عدم تناول اى من منتجات الالبان او السمك او البيض لانه يسبب زيادة ظهور اعراض الانفلونزا.

 

الجوافة في تونس معروفة إسمها خوخ رمان و في الوطن القبلي باسم كريمة الحمامات.

الجوافة

صورة الجوافة

 

 

اقرأ أيضا :




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.