Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

من أشهر الخرافات العلمية ليس لها علاقة بالعلم

b

كثيرا ما نتحدث عن خرافات علمية  نعيدها و نرددها في حياتنا اليومية ورثناها من جيل الى آخر  كأنها حقائق لا مجال للشك فيها. و في بعض الأحيان نكون قد سمعناها كثيرا حتى لا نفكر بمدى صحتها أو نبحث لذلك.

نذكر لكم بعضا من هذه الخرافات العلمية هنا، والتي أثبت العلم أنها لا تمت صلة بالواقع المجرد وهي بعيدة كل البعد عن الحقيقة، و في المرة القادمة التي تسمع بها إحدى هذه الخرافات كـ “معلومة” سوف يمكنك بكل تأكيد نفيها و شرح الحجة التي تثبت خطأها.

إسقاط عملة معدنية من مبنى مرتفع قد يقتل أحدهم:

تقول الاشاعة أنه إذا صعد أحدكم لقمّة مبنى ، ثم يرمي عملة معدنية باتجاه الرصيف فإنها بإمكانها أن تقتل أحدهم لان سرعة وصولها الى الهدف قوية جدا بالضبط كالرصاصة .

أما العلم أثبت أن العملات المعدنية خفيفة الوزن (حوالي 1 غرام) وتشكل دائرة مسطحة، فعند وصولها للسرعة القصوى (105 كم\س) فإنها لن تؤذي الواقف على الرصيف، ستكون شبيهة بأثر نقر أصبع على الرأس، مزعجة فعلاً، لكن ليست مميتة.

images

لكن رمي أشياء أكبر حجماً أو تمتلك خواصاً ايرودينميكية تزيد سرعتها القصوى، فذلك يؤدي بالتأكيد لضرر أكبر. مناطق البناء تتطلب من العمال ارتداء قبعات قاسية لتحمي رؤوسهم من الصخور والحجارة التي قد تنزل من ارتفاعات كبيرة عن طريق الخطأ.

 

نحن نستخدم 10% من أدمغتنا فقط!

هناك من يعتبر أن دماغ شخص ما أفضل بكثير من شخص أخر أو يقول ولدي مازال صغيرا ودماغه لم يكتمل بعد…

في الحقيقة هناك الكثير من الأشياء التي نجهلها عن أدمغتنا حتى الآن، لكننا نعلم على وجه الدقة أننا نستخدم دماغنا كاملاً. حتى وإن لم يكن لدينا المعطيات من تصوير الدماغ لإظهار أن هذا الرقم (10%) هو رقم خاطئ كلياً (لكن لدينا هذه المعطيات). فإن هذا لا يمكن أن يصّح باستخدام أساسيات المنطق.

Neuroscience professor Ron Kalil holding a human brain specimen being studied in his Medical School research lab. © UW-Madison News & Public Affairs  608/262-0067 Photo by:  Jeff Miller Date:  5/00     File#: color slide

رغم أن الدماغ يزن بعض الباوندات فإنه يتطلب طاقة كبيرة، حوالي 20% من الأوكسجين والكلوكوز الداخل للجسم. إنه من غير المحتمل أن يتطور دماغنا إن لم نستخدم معظمه.

رغم أنك قد لا تستخدم كل جزء من دماغك في كل الأوقات، لكنك تستخدم دماغك كاملاً على مدار اليوم. أن تشعر أنك لا تحقق قدراتك كلها هو مختلف جداً، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستخدم دماغك بشكل كامل كل يوم.

 

  الجزء المظلم من القمر:

عن النظر الى القمر من سطح الارض  فإننا نستطيع رؤية 59% من سطح القمر فقط، أما الـ41% الباقية فهي لا تظهر أبداً إذا لا بد أن تكون مظلمة ومتجمدة، لاتتعرض أبداً لحرارة الشمس، صحيح؟ لا.

ad18be5e5738c37888f0bf1ab8005140

هذا الخلط ناتج عن “التقييد المدّي” والذي يجعل القمر يبدو كأنه ثابت لايدور. إن القمر يدور ببطء فعلاً، ويكمل دورة حول نفسه بنفس الوقت الذي يحتاجه ليكمل دورته حول الأرض. رغم أن جزءاً من القمر محجوب عن الأرض، فإن ذلك لا علاقة له بكمية الضوء الذي يتلقّاه.

 

  لا تضرب الصواعق المكان نفسه مرتين:

“لا تصيب الصاعقة المكان نفسه مرتين” عبارة تستخدم عندما يحدث شيء سيء مرة واحدة ولا يمكن أن يحدث مرة ثانية. للأسف لا علاقة لهذه العبارة بالصواعق الحقيقية..

الصواعق هي تفريغ إستاتيكي هائل يبحث عن مكان للتفريغ، ولا يثير اهتمامها تعرض المكان نفسه لصاعقة من قبل أم لا. الأشياء الأطول، كالأشجار وناطحات السحاب تعتبر أهدافاً أفضل بسبب قصر المساة بينها وبين أصل الصاعقة. أطول شجرة في غابة ما قد تضرب بواسطة صاعقة أكثر من مرة.

صاعقة

أصدرت ناسا دراسة في 2003 تتضمن 386 صاعقة ضربت من الغيوم للأرض، حوالي ثلث هذه الضربات أصابت عدة أماكن في ذات الوقت. إذاً فالصاعقة لاتضرب مرتين فحسب، بل قد تضرب مكانين في آن واحد!




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.