Search
الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • :
  • :

منظمة العفو الدولية تعرب عن قلقها إزاء عودة التعذيب في تونس

منظة-العفو-الدولية

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها إزاء عودة إستخدام الأساليب الوحشية التي كان معمول بها قبل ثورة 11 جانفي في تونس.

وأكدت المنظمة في تقريرها تحت عنوان “انتهاكات حقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ” نشرته اليوم الاثنين إنه من خلال “اللجوء في شكل متزايد إلى قوانين الطوارئ والأساليب الوحشية القديمة”، فإن تونس تضع “في خطر التقدم الذي أحرز” منذ الثورة.

كما أكدت في تقريرها على إرتفاع أساليب”التعذيب والاعتقالات التعسفية” والمداهمات” التي تنفذ أحيانا في الليل و”بدون أمر”، وإلى “قيود على تحركات المشتبه فيهم” و”مضايقات لأقربائهم”، متحدثة عن “أحداث تقشعر لها الأبدان” رأت فيها مؤشرا إلى “ارتفاع مقلق لاستخدام أساليب قمعية ضد المشتبه بهم في قضايا إرهاب”.

واعتبرت منظمة العفو أن تلك الأحداث تعيد التذكير “بشكل قاتم” بنظام زين العابدين بن علي. وأوضحت أنها درست “23 حالة تعذيب وسوء معاملة منذ كانون الثاني/يناير 2015” بما فيها عملية “اغتصاب” مزعومة.

وأشارت أيضا إلى أن “آلاف الأشخاص اعتقلوا”، في حين أن “خمسة آلاف (آخرين) على الأقل تم منعهم من السفر” منذ إعادة العمل بحالة الطوارئ التي تم تمديدها شهرا في 17 جوان تمنح خصوصا صلاحيات استثنائية لقوات الأمن.

من هي منظمة العفو الدولية

منظمة العفو الدولية ، هي إحدى المنظمات الإنسانية التي حصدت جائزة نوبل للسلام ، وهي منظمة غير ربحية أسسها ( بيتر بينيسين ) ، ومحور رسالتها تقوم على حقوق الإنسان ، ومقرها لندن ، ناطاتها ترتكز على تحرير سجناء الرأي ، والذين تم اعتقالهم لمعتقداتهم وآرائهم السياسية ، أو لأسبابٍ عنصرية كاللون والعرق أو لغةٍ أو دين ، وعلى الأغلب يعتقلون ويزج بهم في المعتقلات دون محاكمة ، وأيضاً من أهداف تلك المنظمة معارضة الأحكام القاسية ، كعقوبة الإعدام والسجن مدى الحياة ، أو التعذيب في المعتقلات والسجون .

ومن الأهداف التي أخذتها تلك المنظمة على عاتقها :

  • وقف والقضاء على العنف الممارس ضد المرأة .
  • العمل على البحث عن أسباب الفقر ، والدفاع عن حقوق الفقراء ومن وقع تحت براثن هذا الوباء المميت والمسمى بـ ( الفقر) .
  • العمل جاهدةً على الغاء عقوبة الإعدام العمل على تحقيق العدالة بمحاربة الإرهاب والتعذيب .
  • حماية حقوق المهجرين من أراضيهم لأسباب مختلفة كالحروب والعمل أو بسبب كوارث طبيعية .
  • العمل جاهدةً على إطلاق سراح سجناء الرأي .
  • العمل على مراقبة وتنظيم تجارة الأسلحة في العالم

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.