Search
الأربعاء 25 أبريل 2018
  • :
  • :

منظمة الاوبيك : فائض في انتاج النفط بالسوق في العام المقبل

opic

قالت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، إن إنتاجها من النفط زاد في أكتوبر إلى رقم قياسي جديد رغم خطتها الرامية لخفض الإنتاج، الأمر الذي يشير إلى فائض أكبر بالسوق في العام المقبل 2017.

وذكرت المنظمة في تقرير شهري لها أنها قامت بضخ 33.64 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، وفقا لبيانات جمعتها المنظمة من مصادر ثانوية بزيادة قدرها 240 ألف برميل يوميا عن سبتمبر، وفق وكالة “رويترز”.

وكانت الدول الأعضاء في (أوبك) اتفقت في اجتماع عقد في الجزائر نهاية سبتمبر الماضي على خفض الإمدادات إلى بين 32.50- 33 مليون برميل يوميا.

من هي الاوبك

هي منظّمة عالمية تضم إثنا عشرة  دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.

تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

يوجد للمنظمة الآن اثني عشرة دولة عضوا تجدر الملاحظة أنّه بالرغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 7 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية. للأوبك هي الإنجليزية. يوجد فقط بلد عضو واحد (نيجيريا) له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية.

بدأت الأوبك بخمس بلدان مؤسّسة وهي الكويت والسعودية والعراق وإيران وفنزويلا، لكن منذ ذلك الحين قد ثمّ إضافة 9 دول أخرى

وإنتاج أوبك في أكتوبر هو الأعلى منذ عام 2008 على الأقل وفقا لمراجعة أجرتها “رويترز” لتقارير أوبك السابقة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.