Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

ملتقى التراث والمجتمع المدني بقفصة :هل يوظف التراث في التنمية

tbb-web-img-recovered1   نظّم صباح الاربعاء 30 نوفمبر 2016 برنامج “دعم المجتمع المدني” ملتقى التراث والمجتمع المدني بالمكتبة العمومية بقفصة وذلك بحضور مندوب الثقافة ومتفقد التراث وثلة من ممثلي جمعيات ناشطة في مجال المحافظة على الثراث بقفصة.

وتناول هذا اللقاء التشاوري جملة من المقترحات والتصورات حول كيفية توظيف تراث الجهة في مجال التنمية ودور المجتمع المدني في تحديد الخصوصيات التراثية لجهات قفصة وتأسيس وعي جديد للمحافظة عليه وحسن توظيفه.

ويشرف على بلورة هذا المتلقى المندوبية الجهوية للثقافة بقفصة بالتعاون مع الجمعيات الناشطة في مجال الثقافة وذلك في اطار تأسيس الديمقراطية التشاركية التي نصّ عليها الدستور التونسي الجديد.

ويسعى الملتقى الى تثمين أهمية تراث الجهة في المحافظة على الهوية الوطنية وصياغة تقرير نهائي يحمل جملة التصورات والمقترحات التي يتم توصيلها الى سلطة الاشراف المتمثلة في وزارة الثقافة والمحافظة على التراث .

ولأن هذه الاخيرة رأت من الضروري –  الى جانب المحافظة عليه – توظيف التراث الوطني في مجال التنمية أشاد بعض الناشطين في حقل المجتمع المدني الى أهمية التراث في تثبيت هوية المجتمع وثمة خلق ديناميكية اقتصادية وثقافية منبثقة من التراث وذلك استنادا على مقولة إبن خلدون المشهورة “إنّ التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الاخبار ولكن في باطنه نظر وتحقيق”…

ومن خلال هذه النقطة أكّد متفقد التراث منذر براهمي في محاضرة ألقها أنّ توظيف التراث يستدعي التحقيق والنظر في تاريخية التراث المادي (بناءات .قطع أثرية .ملابس .أغطية …) والتراث اللمادي (الغناء البدوي .الشعر .القوال…) للجهة مثلما اشار اليها العلامة ابن خلدون حتى نتمكن من الاستفادة من خبرات ونقاط القوة للحضارات المتعاقبة على قفصة.

tbb-web-img-recovered2

كما أشار براهمي الى ضرورة تشريك المجتمع المدني حتى تكون مؤسسات الدولة قادرة على تكييف مجال التراث في كل القطاعات  مؤكّدا على ضرورة إيجاد أفضل الطرق والوسائل لتأسيس الوعي بأهمية المجتمع المدني.

وكانت مداخلة خديجة ساسي ناشطة بجمعية أفاق للتنمية والعمل الخيري بسيدي عيش حول بعض الصعوبات والعراقيل التي تواجهها الجمعية في المحافظة على تراث جهة سيدي عيش المتمثلة في ضعف الموارد وإشكاليات الترويج لمنتوجات الصناعات التقليدية التي تعمل الجمعية على إحياءها مشيرة الى أن الجمعية قدمت مؤخرا مقترحا للدعم من طرف وزارة المرأة ولكن لم تتفاعل مع الملف.

يعتبر هذا الملتقى في غاية من الاهمية من حيث التأكيد على جانب المحافظة على التراث وكيفية توظيفه في الحياة العامة وبالتعاون مع الجمعيات الناشطة في المجال لكن الاهم من كل هذا هو دعم هذه الجمعيات ومساندتها على تجاوز الصعوبات المادية لان أغلب الجمعيات في قفصة التي إختارت طريقها في مجال الثقافة والتراث قد تعجز حتى على سداد ديون الكراء …

 

تحرير = فتحي رحيمي
صور ومونتاج = محمد علياني

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.