Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

مصر تحتفل بذكرى النصر في حرب 6 أكتوبر 1973

00b6a54d-6e10-4c6b-8fe0-e5713d34385c

تحتفل مصر اليوم  بالذكرى الثالثة والأربعين لحرب 6 أكتوبر 1973 تحت شعار موحّد  “43 سنة نصر أكتوبر”وعلى إثرها سيتم بثّ البيانات العسكرية التي ما تزال كلماتها راسخة في أذهان المصريين والجمهور العربي في بثٍّ مشترك بالتنسيق مع كافة القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية المصرية

وبثّت القوات المسلحة المصرية على مواقعها الالكترونية سلسلة من الأفلام المصورة تناولت الشخصيات العسكرية التي شاركت في تحقيق انتصار 6 أكتوبر وهم المشير محمد علي فهمي ومحمد عبد الغني الجمسي وأحمد إسماعيل، والفريق محمد سعيد الماحي وسعد الدين الشاذلي وعبد المنعم محمد خليل واللواء ابراهيم الرفاعي ومحمود عبد الرحمن فهمي ومحمد فاتح كريم.

كما بثّت وزارة الدفاع المصرية سلسلة من الأفلام الوثائقية تناولت حرب أكتوبر وهي “أيام لا تنسى” و “الطريق إلى أكتوبر” و “أكتوبر إرادة مصرية” و “أكتوبر بعيون إسرائيلية”.

إستضافة الأبطال

وللمرة الأولى بدأت قنوات مصرية استضافة عدد من قدامى قادة وأبطال حرب أكتوبر للحديث عن ذكرياتهم عن الحرب والملاحم والبطولات التي جسّدت عظمة وبسالة الشعب المصري وأبنائه من رجال القوات المسلحة.

يتزامن ذلك مع إعلان القوات المسلحة المصرية تقديم عروض بحرية وجوية بمناسبة ذكرى احتفالات نصر أكتوبر، حيث تجري العروض فى معظم أنحاء مصر، كما تشارك مجموعة من الطائرات فى عرض عسكري الساعة الثانية والنصف ظهرًا حسب التوقيت المحلي فى سماء القاهرة الكبرى.

وفي إطار احتفالات 6 أوكتوبر أعلنت القوات المسلحة المصرية فتح المزارات والمتاحف العسكرية في جميع أنحاء مصر من بينها  بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكري ومتحف بورد الحربي لاستقبال  المصريين والعرب والأجانب مجاناً خلال الفترة من 6 إلى 15 أكتوبر الجاري.

تفاصيل الحرب

حرب 6 اكتوبر 1973

حرب أكتوبر هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973 و بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. وساهم في الحرب بعض الدول العربية سواء عسكريا او اقتصاديا.

أرسلت تونس الفوج 14 مشاة ميكانيكية واللذي كان يسمى سابقا بالكتيبة التاسعة، وقد دفعت بحوالي 1000 جندي إلى الجبهة المصرية نشرت في منطقة دلتا النيل. نال الفوج وسام الحرب.

تدخلت الدولتان العظيمتان في ذلك الحين في الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفيتي بالأسلحة سوريا ومصر, بينما زودت الولايات المتحدة إسرائيل بالعتاد العسكري، كما وضعت القوات المسلحة الأمريكية في حالة الإستعداد.

وفي نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة ما تعرف باتفاقية  “كامب ديفيد” 1979.

انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974. ومن أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، وتحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل،

كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

548




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.