Search
الخميس 24 مايو 2018
  • :
  • :

مدنين : ملحمة تاريخ ترسم على أرض الواقع

التراث الشعبيأعطيت صباح اليوم  إشارة إنطلاق مهرجان ورغمة للتراث الشعبي في دورته الثانية . وقد شهد المهرجان حضورا مميزا لأهالي مدينة مدنين وعدد من السياح الذين كانوا بصدد زيارة الجهات السياحية بالولاية.

وقال الباحث في التاريخ الحديث محسن قديس في حديثه لموقع ” مدونة بوندي التونسية ” أن فكرة المهرجان بنيت أساسا على كلمة ” ورغمة ”  وهي كلمة أمازيغية يقصد بها ” الأخ “. وعرفت قبيلة الورغمة  في القرن الخامس هجري وقد ذكرت في العديد من الكتابات. ونعني بالورغمة،  تجمع قبلي يمتد من وادي الزاز إلى الحدود الطرابلسية الليبية لسكان مدنين و تطاوين ليتطور المفهوم من قبيلة صغيرة إلى حلف إلى تجمع قبلي كبير.

الهدف من تسمية المهرجان ” مهرجان ورغمة ” إلى رغبة مثقي الجهة في التعريف بتراث مدنين للأجيال الصاعدة من خلال رسم الملامح التاريخية والحضارية لقبائل الورغمة وفق ما تحدث به ضيفنا  الباحث في التاريخ الحديث محسن قديس.

                                                                    

                                                                                                نعيمة خليصة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.