Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

مدنين : مفترقات طرقات تجامل السيارات وتقصي المترجلين

توفي أواخر الأسبوع المنقضي كهل في 56 من عمره دهسته شاحنة ثقيلة اثناء عبوره طريق مفترق طرقات البنك المركزي وهو ما يفتح المجال للبحث في خصوصية مفترقات الطرق بمدينة مدنين.

توجد وسط مدينة مدنين 3 مفترقات طرقات رئيسية تؤدي جميعها إلى وسط المدينة وتأخذ السواق إلى معتمدياتها أو إلى  الولايات المجاورة كل حسب وجهته، أما القاسم المشترك  بينها  ضخامة الاختناق المروري رغم الاختلاف في الحجم والمكان.

بدأت رحلة مدونة بوندي التونسية العاشرة صباحا ساعة الذروة المعتادة بالمدينة انطلقنا من مفترق طرقات بني خداش كما هو معروف لدى أهالي المنطقة   سيرا على الأقدام على طول شارع الحبيب بورقيبة الشارع الأكثر اكتظاظا، سيارات رابضة من هنا وهناك وشاحنات ثقيلة زادت الحركة تعقيدا لتصل فترة الانتظار أكثر من 10 دقائق.

واصلنا طريقنا إلى مفترق طرقات البنك المركزي الجديد باعتباره الأكثر ازدحاما وكان شاهدا على حادث مرور قاتل قبل أيام، هناك يصعب على المترجل العبور بسهولة حيث تكتظ الاتجاهات الأربعة المحيطة بمفترق طرقات السيارة فالكل يبحث عن الأولوية “اللامشروعة ” كما وصفها عدد منهم.

تقول سامية امرأة في مقتبل العمر وكانت تمسك بيد طفلتها تلتفت  يمنة ويسرة تتحين الفرصة للعبور إلى الجانب المقابل ومنه إلى مركز الولاية لقضاء مصالح خاصة حسب ما أكدته: ” بدت لي الطريق أكثر ضيقا  مما كانت عليه قبل تركيز هذه الدائرة التي ساعدت في انسيابية حركة المرور بصفة أصبحت مقلقة حتى أنني أضطر إلى قطع الطريق عنوة أمام السواق.

وتنعدم بمفترق طرقات البنك المركزي الإشارات الضوئية وهو اليوم مصنف من بين المفترقات الأكثر خطورة لتواجده بالقرب من العديد من المؤسسات العمومية  التي يتردد عليها المواطنون يوميا علاوة على وجود الخدمات الأخرى الخاصة  دون أن ننسى  غياب  ثقافة إعطاء الأولوية للمترجل وفق المتحدثين.

رأي أجمع عليه  فتحي بالحاج الذي وصف لنا حجم الصعوبات التي تعترض المترجل خاصة كبار السن منهم وأصحاب الإعاقة أمام الاختناق المروري الكبير الذي تسببه الشاحنات الثقيلة المتجهة إلى وسط المدينة أو إلى الولايات المجاورة للولاية.

{https://soundcloud.com/tunisiebb-1/raciqclbpeyc}

مدنين الثانية وطنيا في عدد قتلى المترجلين وهذه الحلول.

المعروف أن مفترق الطرقات النقطة الحساسة في شبكة الطرقات وذات اهمية خاصة في المناطق العمرانية التي تشهد تضخما كبيرا  في الحركة المرورية داخل المدينة .

وفي هذا السياق أوضح  كاتب عام المكتب الجهوي لجمعية الوقاية من حوادث الطرقات بتونس نور الدين الحجاجي أنه لا بد من الأخذ بعين الاعتبار عند الإعداد لتركيز مفترق دائري عدة عوامل المتعلقة بالحجم المروري لكل اتجاه وعرض الطريق وحركة المرور في ساعات الذروة ونسبة الشاحنات الثقيلة التي تمر عبر الطريق وحالة الدوران واتجاهات المرور…….

وأمام تصدر ولاية مدنين المرتبة الثانية وطنيا في نسبة عدد القتلى في صفوف المترجلين البالغة  22 بالمائة ،أكد الحجاجي ضرورة إعطاء الأولوية للمترجل وخاصة بالمفترقات مع مراعاة طاقة استيعاب أنواع وأعداد المترجلين واتجاهاتهم  عند التحضير للدراسات الفنية .

وكشفت دراسة أعدها المكتب الجهوي للجمعية في أفريل من السنة الحالية عن عدم التزام المترجل  بالعبور عبر ممر المترجلين الخاص و تعمده في حالات أخرى إلى قطع الطريق  من مكان قريب من وسط مفترق الدوران علاوة على غياب أرصفة  نموذجية وهو ما يعرض حياته للخطر.

وحتى نضمن نجاعة الدور المروري  لمفترق الطرقات وجب توفير معدات خاصة بالمترجل كالعلامات المرورية وتجهيزات السلامة المرورية كالحواجز الواقية  مع الحرص على تنظيم حصص تحسيسية  في السلامة المرورية تهم المترجلين  لتوعيتهم بمدى أهمية ممر المترجل لحفظ سلامته.

ورغم جملة الإصلاحات التي قامت بها بلدية مدنين  من تركيز للإشارات المرورية  والضوئية  وتهيئة  الطريق الحزامية مدنين بن قردان لتخفيف الضغط عن وسط المدينة إلا أن التسريع في إحداث طريق حزامية ثانية مدنين تطاوين باتت حاجة ملحة بطلب من المواطنين.

 

 

نعيمة خليصة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.