Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

مدنين : دور المرأة و الشباب في الإنتخابات البلدية‎

الانتخابات البلدية

قبل الإنتخابات البلدية،الشباب ينادي ” لا بد من تكثيف الحملات التحسيسية” .

مثّل التكثيف من الحملات التحسيسية والتوعوية لتشجيع المرأة والشباب على الإنخراط في العمل البلدي بالإضافة  إلى العمل على تحضير مسودة إنتخابية خاصة بالبلديات تكفل للمرأة مكانها، مثّل جملة  المقترحات التي تم عرضها صباح اليوم على أنظار المتدخلين في المجالين الإنتخابي والبلدي.

مقترحات لقيت إستحسان عضو الهيئة الفرعية للإنتخابات بمدنين عبد العزيز القمودي الذي قال في تصريح  لموقع ” بوندي التونسية ” على هامش ندوة خصصت حول “أليات تفعيل المرأة والشباب في العمل البلدي ” إن تاطير الشباب وحثه على الإقبال على الإنتخابات والمشاركة فيها لن يكون إلا بتوعيته بمدى أهمية الباب السابع من الدستور التونسي الذي يحوي فصولا ستقطع مع المركزية وتؤسس لللامركزية والحوكمة المحلية.

وأعتبر القمودي أن نجاح مشاركة المرأة خلال الإنتخابات التشريعية والرئاسية بدوريها الأول والثاني رغم تباين نسب النجاح من منطقة إلى أخرى بولاية مدنين، سيساعد كثيرا على تشجيع الشباب للإنصهار صلب العمل البلدي والإقبال على المشاركة بكثافة لتفادي أزمة الغياب التي رافقت إنتخابات 2014 والتي لم تتجاوز ال2 بالمئة من إجمال حضورهم بمكاتب الإقتراع.

من جانبه أكد رئيس بلدية مدنين محي الدين بن عون أن وجود الشباب والمرأة  ،الذي يمثل 99 بالمئة من المجتمع المدني الفاعل بالجهة وفق مؤشرات تطور العلاقة بين الدولة وهياكلها الممثلة في الجهات، سيدفع بقاطرة العمل نحو إحداث إنتخابات بلدية بإعتباره سيتولى مهمة مراقبة العمل البلدي كي تؤدي واجبها على  “الطريق المستقيم”.

لقاء الورشة كان بحضور عدد هام من الشباب من الجنسين بدعوة من القطب المدني للتنمية وحقوق الإنسان بمدنين  وهوما خلق فرصة للإستماع لمشاغل أبناء الجهة وتصوراتهم المستقبلية من أجل واقع أفضل وتكريس فعلي وإيجابي لمفهوم اللامركزية والحوكمة المحلية .

يذكر أن نواب دستور 2014 كرس مفهوم اللامركزية في الباب السابع للسلطة المحلية وفيه 13 فصلا وهوما يرى فيه المختص والأستاذ الجامعي رئيس منظمة عتيد معز بوراوي روح الثورة التونسية الذي سغير حياة المواطن المعيشي ويغير مفهوم المواطنة لديه.

فهل ستبقى  أسس اللامركزية وهياكلها وإيجابيتها وسلبياتها  رهينة وعي المواطن والمجتمع المدني ؟

                   

                                                          نعيمة خليصة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.