Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

مدنين : المقرونة بالعلوش بين الطقوس والعادات في  ليلة القدر 

تعتبر ليلة القدر، الليلة المنتظرة بعد 25 يوما من الصيام، كيف لا وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن هدى ورحمة للعالمين،أهم ليلة بالنسبة للصائمين.

إذ أحي أمس الجمعة 1 جويلية 2016 المسلمون ليلة القدر وسط أجواء مليئة بالعبادة والتقرب لله، وإلى جانب طابعها الديني  فلليلة القدر لها مفهوم خاص لدى أهالي ولاية مدنين .

ويفضل أهالي  المعتمديات ال9 بولاية مدنين الاحتفال بليلة القدر بإعداد طبق رئيسي يختلف من جهة لأخرى فهناك من يعد طبق الكسكسي بلحم الخروف أو ما يعرف عند العامة ” بلحم العلوش” وآخرون مقرونة بلحم الخروف ومعها البيض المسلوق وهي عادة متوارثة بكثرة في جزيرة جربة، حيث يقبل  الصائمون على شراء اللحم لطبخه في ليلة ال 26 من شهر رمضان إقتداء  بالتقاليد التونسية المتوارثة عن الأجداد والإباء.

مدونة بوندي التونسية تجولت نهار الاحتفال بليلة القدر بمختلف الاسواق بالولاية على غرار سوق اللحوم والأسماك بجرجيس والسوق البلدي بمدينة مدنين وسوق الخضر واللحوم بجربة ورصدت  إقبالا كبيرا للمواطنين منذ الساعات الأولى لذلك اليوم على القصابين لشراء اللحم كل حسب احتياجاته.

وتختلف كمية اللحم المقتناة من حريف لأخر كما يقول القصابون، ففي هذه الليلة المباركة يجتمع الأهل والأقارب للإفطار معا والسهر إلى الفجر وهي فرصة لإعادة ربط صلة الرحم والمحافظة على الروابط العائلية.

وتفضل  العائلات إحياء ليلة القدر بالركون للتعبد والتهجد طيلة اليوم قبل التوجه لإعداد ما يلزم من وجبات فيما يحبذ آخرون  تزيين المنزل ووضع بعض البخور طردا للأرواح الشريرة أو كما يقولون للشياطين بينما يخير شق أخر الخلو بنفسه في الساعات الأخيرة من ليلة القدر قبل أذان الفجر.

و أعتبر الكثيرون من متساكني ولاية مدنين ممن تحدثنا إليهم  ليلة القدر فرصة للقاء العائلة والأقارب بتنظيم مأدبة إفطار عائلية تكون أغلبها في منزل كبير العائلة أو عند الشقيق الاكبر وهنا تبدع ربة البيت في خلق فسيفساء من المأكولات والحلويات والمشروبات.

ومن العادات التي دأبت عليها العائلات في ليلة القدر  هي ختان الأطفال الصغار واستغلال حفلات الختان الجماعية التي تنظمها الإدارة الجهوية للصحة بمدنين بالتعاون مع الجمعيات.

حيث يرتدي الطفل “الجبة والبلغة التونسية ” وتتزين يداه وقدماه بالحنة قبل أن يأخذه والده إلى المستشفى للختان  ومن ثمة تنظيم سهرة عائلية صغيرة  احتفالا بهذا الحدث الذي تنتظره العائلات في المناسبات الدينية.

كما يستغل عديد الشباب من المقبلين على الزواج على إشهار الخطبة أو تقديم ما يعرف “بالموسم ” للخطيبة  كشراء ملابس العيد والفواكه الجافة وإهدائها قطعة زينة من الذهب إن توفرت الإمكانيات.

وبعد 5 سنوات من احتفالات مضيقة،أحيت الإدارة الجهوية للشؤون الدينية بمدنين ليلة القدر بالجامع الكبير سيدي علي بن عبيد ،حفل تخللته مسامرات وأناشيد دينية وفيها ختم للقرآن الكريم اضافة إلى تكريم أكبر واصغر حافظ للقرأن وإمام تراويح بالولاية كما حدثنا بذلك المدير الجهوي للشؤون الدينية أيمن بن عمر.

إذن،عادات غذائية وأجواء إحتفالية بمناسبة ليلة القدر  جمعت كافة أهالي ولاية مدنين الذين يسعون إلى إحياء هذه التظاهرة الدينية وترسيخ المبدأ  عند أطفالهم حتى لا تندثر العادات وتطمس التكنولوجيا التقاليد.

 

نعيمة خليصة

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.