Search
الخميس 14 ديسمبر 2017
  • :
  • :

مدنين : إجراءات وإصلاحات تطال القطاع التربوي ومن بني خداش تعطى إشارة تطبيقها

وزير التربيةأعلن وزير التربية ناجي جلول ظهر أمس الخميس عقب ندوة صحفية عقدها بالمدرسة الابتدائية حلق الجمل ببني خداش من ولاية مدنين عن جملة من الإجراءات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ السنة الدراسية القادمة 2016 و2017.
حيث تم تخصيص نظام تعليمي جديد لقسمي السنة أولى والثانية إبتدائي متكون من حصة صباحية ووجبة إفطار متكاملة بالمدرسة وحصة مسائية يمارس فيها التلميذ الأنشطة الرياضية أو الثقافية لمدة 4 أيام من كل أسبوع.

وسيتم هذه السنة  تعميم  سنة التحضيري بداية من ال5 سنوات وتدريس اللغة الفرنسية في المستوى الثاني والإنكليزية في المستوى الثالث مع إجبارية الترشح لامتحان ختم الدروس الإعدادية “النوفيام” وتقييم التلميذ في السنة السادسة كمرحلة تقييم  بعنوان “محطة تقييم لا إشهادية”.

 مشروع المدرسة الرقمية سيوفر فرصة لتلاميذ السنة أولى والثانية إبتدائي للحصول على لوحة رقمية وقد خصت الوزارة إعتمادات مالية بقيمة 400 مليار ستضاف إليها نسبة مساهمة الأولياء وشركات الاتصال المتعهدة بتوفير اللوحات الرقمية حتى يتمتع جميع التلاميذ بكامل تراب الجمهورية من فوائد المشروع.

وتعكف لجنة مختصة بالوزارة المعنية على التحضير لإصدار كتب دراسية جديدة ومناهج علمية متطورة تستهدف كل المستويات وذلك للارتقاء بالتلميذ الذي سيتحصل على التوجيه المدرسي بعد نجاحه في مناظرة النوفيام.

إصلاحات  تستهدف الإطارات التربوية والمؤسسات

ستفتح هذا العام مدارس تكوين المعلمين أبوابها أمام حاملي شهادة باكالوريا سنة 2016 لتكوينهم لـ3 سنوات وتمكينهم من شهادة في الإجازة التطبيقية للمعلمين كما ستعلن الوزارة قريبا عن مناظرتين ستنتدب في الأولى 3000 حامل شهادة جامعية لتكوينهم على مدة عامين كأساتذة ثانوي ومناظرة ثانية لانتداب المديرين والنظار بهدف الارتقاء بالمنظومة التربوية التي لا يمكن لها أن تتطور إلا بتحسين نوعية الإطار التربوي والإشراف حسب ما تحدث به وزير التربية ناجي جلول.

وسيتم خلال  السنة الدراسية الجديدة  تصنيف المؤسسات التربوية حسب النتائج  بعيدا عن التصنيف وفق المنح المقدمة للمديرين والمؤسسات وعدد التلاميذ وهذا التمشي هو محاكاة للبلدان المتقدمة حسب قوله.

ومن المنتظر أن تنطلق السنة الدراسية القادمة يوم 1 ديسمبر بالنسبة للمربين فيما سيلتحق التلاميذ بمقاعد الدراسة بين 10 و 12 من الشهر نفسه على أن يكون عدد أيام التدريس 193 كما هو متفق عليه بين الوزارة والطرف الاجتماعي والنقابي حسب تصريح وزير التربية ناجي جلول.

                                                

 

                                                                                                                                                                                                                    نعيمة خليصة 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.