الرئيسية / سياسة – Politique / ما جدوى التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية

ما جدوى التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية

إستقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الاثنين 27 جوان 2016 بقصرقرطاج وفدا من أعضاء لجنة ” الشراكة من أجل الديمقراطية ” التابعة للكونغرس الأمريكي يقوده السيّد فارن بيشانان Vern Buchanan، النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا.

وثمّن رئيس الجمهورية التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة مبرزا تطلع تونس لمزيد تطوير التعاون الثنائي خاصّة في المجالين الأمني و الاقتصادي بناءً على عمق العلاقات بين البلدين والتحديات التي تواجهها تونس خلال هذه المرحلة الدقيقة.

وفي تصريح إعلامي له، نوّه النائب بيشانان بالمراحل التي قطعتها تونس في مجال الانتقال الديمقراطي وجدّد حرص الجانب الأمريكي لمزيد دعم تونس ومعاضدة مجهوداتها لإنجاز برامجها التنموية وإستكمال مسارها الديمقراطي.

وتربط الولايات المتحدة الأمريكية وتونس علاقات دبلوماسية وثيقة تعود إلى أكثر من 200 سنة : ففي عام 1799 وقعت الولايات المتحدة أول اتفاق صداقة وتجارة لها مع تونس، مكن من بعث أول قنصلية أمريكية بتونس سنة 1800. وقد عمل البلدان منذ ذلك التاريخ على دعم أواصر التعاون بينهما.

وتظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم المسار الديمقراطي بتونس، ذلك المسار الذي يدعم المجتمع المدني ويسمح بتمكين المرأة والشباب من المشاركة في الحياة السياسية ويحفز الإصلاحات الاقتصادية ويرسخ مشاركة المواطنين في الحكم ويدعم الأمن.

 

 

                                                       فتحي رحيمي

عن admin

شاهد أيضاً

بن غربية : الحكومة قد تتوجه إلى القضاء لحلّ حزب التحرير

قال وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان مهدي بن غربية، اليوم الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *