Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

قفصة : ندوة صحفية حول وضع قطاع الفسفاط ومشتقاته والرهانات

5125272250e1ec89ebd07a44830b204f_L

إنتظمت ندوة صحفية اليوم 19 جويلية 2016بالمقر الاجتماعي لشركة فسفاط قفصة وكانت فرصة لقاء بين الرئيس المدير العام للشركة السيد رمضان صويد و الاعلاميين الجهويين وتناولت وضع قطاع الفسفاط ومشتقاته واستعراض خطة عمل في المستقبل من أجل إنقاذ الشركة من الافلاس كما عبر الحاضرين عن ذلك.

وقدم الرئيس المدير العام رمضان صويد لمحة مبسطة عن الوضع العام لقطاع الفسفاط مستندا لأرقام وبيانات وبحوث تقييمية تؤكد ان الشركة في وضع حرج لم تشهده من قبل ودعا بالمناسبة الى تضافر الجهود بين الاطراف والهياكل المعنية من اطارات وأعوان وبين الاعلاميين من جهة مؤكدا على ضرورة توفر المعلومة بدلا من الاشاعة وان يكون دور الاعلام لا يقتصر على التبليغ فقط وإنما في التوعية والإرشاد أيضا.

ومن بين تحديات قطاع الفسفاط نذكر تراجع انتاج الفسفاط إذ لم يتجاوز 40 بالمائة من سنة 2010.

وذلك بسبب توقف المغاسل عن العمل في بعض مناطق الحوض المنجمي والى جانب ذلك ارتفاع ايام التوقف عن الانتاج وانخفاض مخزون الفسفاط وتراجع التصدير وتراجع الترتيب العالمي الى جانب ظهور دول جديدة صاعدة في المجال مثل السعودية والجزائر منافسة وتدهور التوازنات العالمية .

من الأسباب التي أدت إلى بلوغ هذه النتائج السلبية هي كما أشار إليها الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة كثرة الاعتصامات العشوائية للمعطلين عن العمل وان هي مشروعة  داخل مناطق الحوض المنجمي وخارجها ومحدودية النقل عبر السكك الحديدية اذ تحتاج الشركة الى 14 قطار لتحويل الفسفاط في حين لا توفر سوى 4 قطارات وأيضا كثرة النزاعات العقارية بين الاهالي ومنها مغسلة ام العرائس المتوقفة عن العمل منذ سنوات .

وتجدر الاشارة الى انه اذا ما تم تدارك هذه الاوضاع وفق ما صرح به رمضان صويد فانه يؤدي الى عجز شركتي القطاع على مواصلة صرف اجور قرابة 30 الف موطن شغل والمقدرة ب500 مليون دينار .

{https://soundcloud.com/user-658811555/llsuoaerj4p6}

رهانات الشركة

وبدا الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة في الندوة الصحفية اليوم متفائلا بمستقبل الشركة رغم المخاوف واستعرض امام الجميع خطة عمل تراهن على مواصلة دعم الانشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية وتسهيل النفاذ الى المعلومة وتدعيم الهياكل المكلفة بالاتصال والتواصل بالكفاءات البشرية وبالوسائل اللوجستية اللازمة وتطوير الوسائط المعلوماتية الرقمية وأيضا دعم اضافي في التشغيل لأكثر من 2000 موطن شغل لسنوات 2016-2018 وانجاز البرامج البيئية والتنموية .

وتفاعل السيد رمضان صويد  مع تساؤلات وانتقادات  بعض الاعلاميين التي تمحورت حول بعض مشاكل القطاع والتجاوزات داخل ادرة شركة الفسفاط وفي سؤال عن شركات البيئة والفراسة وأعوانها الذين يتقاضون الاجور دون خطة عمل فكانت الاجابة “عدد اعوان هذه الشركة ضخم جدا وقمنا بعديد المداخلات في المسألة وننوي في الايام القادمة القيام بيوم دراسي في الموضوع وشركات البيئة لابد من تفعيلها لتعزيز الاقتصاد الوطني ولكن هي مسؤولية مشتركة بين وزارة الفلاحة والصناعة والطاقة والمناجم ” .

{https://soundcloud.com/user-658811555/p05lvkaftoqn}

وقامت شركة فسفاط بقفصة بشراء معدات لهذه الشركة لضمان وجودها .

أما بالنسبة إلى البرامج البيئية فاعتبر ان الوضع البيئي من مشمولات المجمع الكيماوي بالذات لأنه من يصنع الفسفاط ويتسبب في إنبعاث الحامض الكبريتي وتوجد مشاريع في هذا الاطار للحد من ظاهرة التلوث البيئي.

 

 

فتحي رحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.