Search
الأحد 22 يوليو 2018
  • :
  • :

قفصة : ندوة صحفية حول الحراك الإجتماعي بأم العرائس و أم الٌأقصاب

عقد اليوم الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان و مؤسسة بالمفتي ندوة صحفية حول الحراك الإحتجاجي بأم العرائس و أم الأقصاب  التابعتين لولاية قفصة بحضور الإعلامين وممثلين عن المعتصمين بالمنطقتين وبعض الحقوقين ونشطاء المجتمع المدني.

تأتي الندوة الصحفية  على إثر الزيارة التضامنية الذي كان قد أداها ممثلون عن فرع الرابطة التونسية  للدفاع عن حقوق الإنسان و مؤسسة بالمفتي و مجموعة من نشطاء المجتمع المدني و الإعلاميين لهذه المناطق نهاية الأسبوع الحالي وهي بمثابة زيارة ميدانية لمعاينة ما آلت إليه الأوضاع بالجهة بعد الحراك الإحتجاجي الأخير الذي رافق الإعلان عن النتائج الأولية لمناظرة شركة البيئة والغراسة .

إفتتح الندوة رئيس فرع الرابطة بقفصة إبراهيم الساعي بتقديم لمحة عن حقيقة الوضع بجهة أم العرائس و الذي يتميزعلى حد تعبيره باتساع دائرة الاحتجاج تدريجيا مؤكدا ضرورة تدخل مكونات المجتمع المدني وبعض المنظمات الاخرى  وعلى غرارالإتحاد الجهوي للشغل قصد تقديم مقترحات للخروج من الأزمة الاجتماعية الراهنة قبل إنفجار الأوضاع هناك و الإنزلاق نحو منعرج خطير خصوصا في ظل غياب مواقف رسمية جهوية ووطنية.
gafsa

 أما في ما يخص الإعتصام على الحدود التونسية الجزائرية فقد شدّد الساعي على ضرورة التدخل في أقرب الآجال لخطورة الأوضاع الصحية هناك  خصوصا لدى الأطفال.

السيد حسين مبروكي عن مؤسسة بالمفتي رجح أن الحراك الإحتجاجي لم يكن نتيجة مباشرة لما جاءت به مناظرة البيئة بل نتيجة لمنوال تنموي جهوي فاشل و نتيجة مناظرة البيئة قد تمثل القطرة التي أفاضت الكأس.

هذا و تشهد الجهة جملة من الإعتصامات و إضرابات جوع منذ الإعلان عن نتائج مناظرة شركة البيئة والغراسة مؤخرا بأم العرائس.

 

                                                           فاتن خليفة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.