Search
الإثنين 24 يوليو 2017
  • :
  • :

قفصة : مهرجان الصحافة في دورته الأولى :

قفصة : مهرجان الصحافة في دورته الأولى :

 نحو صياغة رؤية مشتركة لتفعيل عمل الإعلام الجمعياتي

نظمت جمعية مدونة  بوندي التونسية وعلى امتداد 3 أيام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الصحافة تحت شعار “تحديات الإعلام الجمعياتي “بمشاركة مدونيين وصحفيين وناشطين في المجتمع المدني من قفصة وسيدي بوزيد و القصرين وقبلي بالإضافة إلى ضيوفا قدموا ساسا من الجزائر والمغرب .

هذا المشروع الذي يقوم بتمويله صندوق  أصواتنا  لتطوير الإعلام و هو مبادرة للتمويل تضم مجموعة من الشركاء على المستوى الإقليمي تهدف إلى تعزيز قطاع  الإعلام المستقل في منطقة المشارقية المغربية من خلال تطوير قطاع الإذاعات المجتمعية.

 يهدف أساسا لبسط واقع الإعلام ألجمعياتي والتطرق إلى ما يعترض  المهنيين (المدونين والصحفيين ) فيه من تحديات  و  صعوبات  قد تعيق عملهم في تغطية الأحداث اليومية،هذا إلي جانب النقاش من اجل الخروج بحلول عملية مفيدة في المستقبل لتجاوز  ما تقدم من الصعوبات آو محاولة تذليها مبدئيا وفق تصريح السيد عادل عليمي رئيس جمعية مدونة  بوندي التونسية  .

محاور متنوعة بطرق تعبيرية مختلفة

 (فيدوهات الومضات التحسيسية )

 

طيلة أيام المهرجان كان المشاركون على موعد مع 4 ورشات مست جوانب مختلفة منه تلقى خلالها المشاركون تدريبات في التنمية البشرية والاتصال والتوصل إضافة إلى كتابة السيناريو للومضات التحسيسية والتصوير والعمل  الصحفي الميداني وفق محاور محددة  مثل الدعم المعنوي للإعلام الجمعياتي وضرورة المساواة بين الصحفيين ولا للصحافة الصفراء ولا للاعتداء على الصحفيين .اثر ذلك تم تجميع الإعمال والنقاش حولها من اجل ضبط ابرز الإشكاليات وبحث البدائل لتجاوزها لاحقا .

 

حلول تنتظر التفعيل والمتابعة

في ختام هذا المهرجان أشاد المشاركون بقيمة هذا المهرجان الذي مثل فرصة مهمة لطرح ابرز إشكاليات وتحديات الإعلام الجمعياتي الذي يبقى في حاجة دائمة للدعم في ظل هشاشة الوضع الاقتصادي والإمكانيات اللوجستية للمؤسسات الإعلامية الجمعياتية هذا الوضع  يقابله إقبال كبير للشباب للالتحاق بها وخوض غمار التجربة الإعلامية في تونس بعد الثورة  وفق ما أفادت به الآنسة هدى الجويني مديرة راديو كابصا أف أم الجمعياتي  .

من جانبها أشارت الآنسة سميرة دهيلي صحفية براديو واب “صوت المرأة ” في الجزائر أن هذا الملتقى جد مهم وفرصة لاحتكاك بين مختلف المشاركين للطرح كل المواضيع التي تهم هذا القطاع وخصوصا الجانب القانوني مشيرة في الآن ذاته أن تونس قطعت أشواطا مهمة في هذا المجال  .

السيد يوسف حمداوي – ناشط حقوقي وجمعياتي- أشاد بقيمة هذا المهرجان الذي خلق فضاء ثريا للنقاش وتبادل الخبرات وصياغة جملة من التوصيات والعمل عليها مستقبلا إضافة إلى مزيد التشبيك بين المشاركين سواء الناشطين في المجتمع المدني أو الصحفيين والمدونين  من اجل الدفع بالإعلام الجمعياتي نحو الأفضل . 

مهرجان قفصة للصحافة في دورته الأولى عده كثيرون ممن حضروا فرصة مهمة للنقاش حول واقع وتحديات الإعلام الجمعياتي في عدد من الجهات حيث جمع بين النظري والتطبيقي ومس محاور مختلفة تتعلق أساسا بالممارسة والنطرية ولتطبيقية والأخلاقية والقانونية لمنهة المتاعب  .

 

حوصلة مهرجان الصحافة بقفصة

 

 

تحرير : رياض الحيدوري

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.