Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

قفصة : توزيع كميات هائلة من الحليب على الفئات المعوزة

وفقا لمصادر قريبة من موقع مدونة بوندي التونسية  أنه تم منذ بداية الأسبوع المنقضي توزيع كميات هائلة من الحليب  على الفئات المحدودة الدخل بمقر الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية قفصة  وبالمدارس الابتدائية بالأحياء الشعبية حي السرور والأفران والمولى وحي الشباب وحي بن يونس 

هذا وقد تم مراقبة عملية التوزيع على عين المكان وتأتي هذه الخطوة في  إطار امتصاص كميات الحليب التي فاقت الحاجة للحفاظ على نسق الاستهلاك والأسعار .

 ومن جانب أخر صرح أمس  المدير العام للصناعات الغذائية بوزارة الصناعة نور الدين العقربى، أن الحكومة اتخذت إجراءات عاجلة لامتصاص  كميات الحليب المخزنة بمراكز التجميع وتقدر بنحو 59 مليون لترا
ويتعلق الأمر باقتناء حوالى 10 ملايين لترا من الحليب سيتم توزيعها فيما بعد على العائلات المعوزة والجيش الوطني مع السعي إلى تصدير 5 مليون لتر منها.
وتتزامن هذه الإجراءات مع موسم ذروة إنتاج الحليب أفريل و ماي وجوان، حيث يصل معدل الإنتاج اليومي إلى نحو 500 مليون لترا مقابل 200 مليون لترا خلال بقية أشهر السنة مما يؤدي إلى تجميع كميات هامّة لدى مراكز التجميع.
ويتجاوز مخزون الحليب حوالي 50 مليون لترا تبعا لذلك الكميات اللازمة لتعديل السوق في حين ان الحليب المستهلك يوميا يقدر ب 5.1 مليون لترا.
وقد نفى العقربى تصريحات رئيس الغرفة الوطنية لمراكز تجميع الحليب بشأن إلقاء 300 ألف لتر من هذه المادة يوميا في الطبيعة، مشيرا إلى أنها لا أساس لها من الصحة وان الكميات المعلن عنها مبالغ فيها.
مؤكدا أن كميات الحليب التي يقع إلقائها  تبلغ 30 ألف لتر يوميا ويعود ذلك إلى سوء نوعيتها عند عرضها على مراكز التجميع، حيث ويتلف الحليب إما بسبب سوء ظروف النقل أو لعدم احترام الشروط الصحية على مستوى الإنتاج تربية الأبقار، كما يمكن أن تفسد ساعات الانتظار الطويلة أمام مراكز التجميع التي يمكن أن تصل إلى 12 ساعة كميات من الحليب.

وكانت وزارة الصناعة قد تدخلت في مطلع سنة 2016 لامتصاص 5.26 مليون لتر من الحليب من جملة مخزون يتكون من 52 مليون لتر لدى مراكز التجميع.

وقال المسؤول إنه تم توزيع هذه الكميات على الجيش الوطني وعلى العائلات المعوزة 10 مليون لتر ووزارة التربية 10 مليون لتر ومركز تجفيف الحليب بالمرناقية 5.5 مليون لتر علاوة على تصدير ألف لتر إلى ليبيا من خلال إقرار دعم للمصدرين بقيمة 115 مليم لكل علبة حليب.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.