Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

قفصة : تظاهرة “نستنّاو فيكم” تحتفل باليوم الوطني لحماية الصحافيين

نذير و سفيان

نظمت جمعية صوتي اليوم الخميس 08 سبتمبر 2016 ندوة صحفية بفضاء الفنون والثقافات بمدينة قفصة بمناسبة اليوم الوطني لحماية الصحفيين وذلك تحت شعار “نذير وسفيان نستناو فيكم ” وحضر الندوة ممثل رابطة حقوق الانسان فرع قفصة فتحي تيتاي وعم نذير القطاري الصحفي المخطوف في ليبيا المسمى خالد القطاري ورئيس فرع الجنوب الغربي لنقابة الصحفيين رضا العثماني ومجموعة من شباب المجتمع المدني وهياكله.

وتناول اللقاء فتح حلقة نقاش حول أساليب وطرق حماية قطاع الصحافة من المضايقات وأشكال الابتزاز الممنهج و المسلطة على الصحفيين والمراسلين والمدونيين من جهة وعلى مصداقية الخبر أو المعلومة من جهة أخرى , كما أشار المداخلين الى ضرورة حماية الصحفي أثناء تغطية المباريات الرياضية والتظاهرات الثقافية الكبرى اذ تقرر في هذا الاطار برمجة  ملتقى للصحفيين يتناول طاقم صحفي موحد للحفاظ على سلامة الصحفيين والتنسيق مع السلط الجهوية قبل الشروع في التغطية لمعظم الاحداث.

وأُفتتح اللقاء بعرض موسيقي متنوع لمجموعة من شباب قفصة ثمّ وبعد النقاش تمّ تكريم الصحفيين وبعض ممثلين المجتمع المدني الذين كان  ولازال لهم فضل في تنظيم قطاع الاعلام وفي متابعة قضية  الصحفيين المخطوفين نذير القطاري وسفيان الشورابي.

من يحمي الصحفي

وتعتبر قضية حماية الصحفيين قضية المجتمع بأسره لأنه المرآة العاكسة لقظايا ومشاغل المجتمعات وفي الاشارة الى المضايقات على الصحفيين فإن رضا العثماني ممثل نقابة الصحفيين بالجنوب الغربي أكد أنّ الحماية ليست في شخص الاعلامي فقط وإنما أيضا في مصداقية الخبر لان الاعلامي او الصحفي اذا ما تعرض الى تهديدات او مضايقات فانه حتما سينعكس ذلك على مصداقية المعلومة ولأنه مضطر الى حماية نفسه من المخاطر.

هذه الندوة الصحفية لحماية الصحفيين كانت مناسبة للحديث عن مجريات ملف الصحفيين نذير القطاري وسفيان الشورابي المخطوفين في ليبيا وفي هذا الاطار كان لمدونة بوندي التونسية لقاء مع خالد القطاري عم نذير الذي صرح أن المجتمع المدني في ليبيا يتابع الملف عن كثب و”تلقينا تطمينات بوجود بوادر إنفراج في القضية في الايام القادمة.”

وفي الحديث عن آليات حماية الصحفيين من المضايقات أشارت سوار عمايدية صحفية بإذاعة قفصة الى أن هذه الندوة كانت مناسبة جيدة لربط الصلة بين المراسلين الجهويين وفرع نقابة الصحفيين باعتبارهم أكثر عرضة للمضايقات وأيضا لتفعيل العمل المشترك بين الاعلاميين والمجتمع المدني لحماية القطاع الاعلامي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.