Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

قفصة : تراجع كبير في إنتاج الفسفاط

الفسفاطبلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجارى  908 ألاف طن خلال الثلاثية الاولى من العام الجارى ولم نتج منذ بداية شهر جانفي الماضي وإلى غاية 6 فيفري الجاري، سوى 361 ألف طن من الفسفاط التجاري، أي بنقص بلغت نسبته 41% بالمقارنة مع الهدف الذي ضبطته هذه المؤسسة والرامي إلى إنتاج 600 أكثر من ألف طن في نفس الفترة، حسب ما ذكره المسؤول بإدارة مراقبة الإنتاج بالشركة حافظ بن يحيا.

         أوضح المسؤول عن دائرة مراقبة إنتاج الفسفاط بأن النتيجة ولئن لم يرتق الى توقعات الشركة  فإنه حقق زيادة بأكثر من 40 بالمائة بالمقارنة مع انتاج نفس الفترة من عام 2015  والتي بلغ خلالها إنتاج الشركة من الفسفاط التجارى 604 ألف طن

         ومن ناحية أخرى قال المسؤول بدائرة الإعلام بنفس المؤسسة علي الهوشاتي في تصريح له ل”وات” أن النسق التصاعدي لإنتاج الفسفاط والذي عرفته الشركة في السداسية الثانية في العام 2015 “لم يدم طويلا بسبب عودة الحركات الاحتجاجية لطالبي للشغل في مناطق إنتاج الفسفاط وخاصة أم العرائس والرديف. وتعتصم منذ حوالي 3 أسابيع مجموعات من طالبي الشغل وخاصة بأم العرائس والرديف بمنشآت شركة فسفاط قفصة، وبمواقع إنتاج الفسفاط، وبمسالك نقله من مناجم الاستخراج إلى وحدات الإنتاج.

         وأضاف الهوشاتي أن “شركة فسفاط قفصة لا تعمل منذ أسبوعين سوى بنسبة 30 بالمائة من طاقة إنتاجها باعتبار أن مناجم استخراج الفسفاط

 

الخام ووحدات إنتاج الفسفاط التجاري بام العراس والرديف معطلة تماما، بالإضافة إلى تعطّل عملية استخراج الفسفاط بمنجم كاف الشفائر”. كما تعطّل في الايام الماضية نشاط مغسلة منجم كاف الدّور والتي تعدّ من أكبر منشآت إنتاج الفسفاط التجاري لشركة فسفاط قفصة بحجم إنتاج لا تقلّ نسبته عن 20 بالمائة في السنة من الحجم الجملي لإنتاج مغاسل هذه الشركة.

          ومن جانب اخر اكد السيد حافظ بن يحيى المسؤول عن دائرة مراقبة إنتاج الفسفاط أنه تم إنتاج أغلب الكميات بوحدات الانتاج الواقعة بكل من المتلوى وكاف الدور والمظيلة باعتبار أن نشاط وحدتي الإنتاج الموجودتين بمعتمديتى الرديف وأم العرائس  كاد يكون منعدما فى أغلب فترات الثلاثية المنقضية بسبب إعتصامات ينفذها معطلون عن العمل.

          وحسب  معطيات دائرة مراقبة الإنتاج بشركة فسفاط قفصة  فقد بلغت كميات الفسفاط التى تم إنتاجها في الثلاثية الأولى من العام الحالي بوحدات المتلوى وكاف الدور و المظيلة  7 وحدات  856 ألف طن  فيما لم يتعد إنتاج وحدتي الرديف وأم العرائس 52 ألف طن  وهو ما يمثل نسبة 5 فاصل 7 بالمائة فقط من حجم إنتاج الشركة في نفس الفترة. وكان يفترض أن يبلغ إنتاج وحدتي الرديف و أم العرائس في الثلاثة أشهر الاولى من السنة الجارية 341 ألف طن من الفسفاط .

          ويتواصل إلى حد الآن تعطيل النشاط بمنشات شركة فسفاط قفصة بكل من أم العرائس والرديف  حيث ينفذ مطالبون بالشغل إعتصامات بأغلب منشات شركة فسفاط قفصة وأيضا بمسالك نقل الفسفاط سواء عبر خطوط الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية او بواسطة الشاحنات.

          وغالبا ما يلجأ طالبو الشغل والمطالبون بتسوية وضعياتهم المهنية بجهة قفصة وخاصة بمعتمديات إنتاج الفسفاط وهى الرديف وام العرائس والمتلوى والمظيلة  إلى الاعتصام بمواقع استخراج وإنتاج الفسفاط وبمسالك نقله وبنقاط تزويد منشات شركة فسفاط قفصة  بالمياه الصناعية  وهو ما يودى حتما إلى تعطل نشاط قطاعي الفسفاط والأسمدة.

 

فتحي الرحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.