Search
الجمعة 23 فبراير 2018
  • :
  • :

قفصة : الفسفاط و مبعد

9e7fc301c24011e6d40ec6dd798bf290_l

قفصة :” الفسفاط ومبعد” … نحو ارساء  استراتيجية  مثلى للتشغيل  بولاية  قفصة

نظمت منظمة “أنا يقظ” فرع قفصة يوم الأحد 03 نوفمبر 2013 ملتقى جهوي تحت شعار “فسفاط و مبعد” وذلك بحضوربعض مكونات المجتمع المدني الناشطة بالجهة. كما سجل هذا الملتقى ايضا حضور ممثلين عن شركتي فسفاط قفصة وشركة البيئة والغراسة والمديرالجهوي للتشغيل والعمل المستقل وهم  السادة عمارة مبروكي مدير مركز موارد بشرية شركة فسفاط قفصة و السيد شكري رويسي المدير عام لشركة البيئة و الغراسة فرع قفصة و السيد علي كريم المدير الجهوي للتشغيل والعمل مستقل بقفصة .وتم خلال هذا الملتقى مناقشة الوضع العام لهذه الشركات خاصة من ناحية معاييرالانتدابات وآفاق التشغيل بالجهة الى جانب اقتراح حلول اخرى لحل مشاكل الجهة في مرحلة ما بعد الفسفاط.

وتمحورت مداخلة السيد عمارة المبروكي حول كيفية إدراج المناظرات بشركة الفسفاط و متابعتها، اثناء وبعد عمليات فرز للمشاركين المقبولين نهائيا و ما يعتريها من صعوبات و مشاكل كالتدخلات كالرشوة والمحسوبية والفساد المالي.ومن جانبه أكد المدير العام لشركة البيئة و الغراسة السيد شكري رويسي على حتمية الالتزام بالشفافية في تنظيم مثل هذه المناظرات التي تقتضي حتمية مراقبة التجاوزات الغير قانونية لتجنب الاشكاليات التي قد تحصل لاحقا اتيا  على جملة  المشاكل التي قد تمر بها الشركة كانظباط العمال مثلا .

وفي استعراضه للارقام والمؤشرات الخاصة بالتشغيل في الجهة أكد السيد علي كريم مدير الجهوي للتشغيل و العمل مستقل بقفصة أن نسبة التشغل بالجهة “ماساوية “بلغت نسبة البطالة فيها حوالي 29 بالمئة كما ارتفعت نسبة بطالة لاصحاب شهادات العليا أكثر من 49 بالمئة ما يقارب حوالي 15000 طالب شغل .فيما لم تتجاوز عروض الشغل 1000 عرض نظراً لصعوبة الظروف التي تمر بها البلاد وانخفاض نسق إحداث المشاريع من طرف كبرى  المؤسسات المشغلة بالبلاد.

وشدد المشاركون في نهاية هذا الملتقى على ضرورة جلب الاستثمار و خلق مواطن شغل جديدة للحد من البطالة التي قد تكون دافعا لكل التحركات الاحتجاجية في صورة تواصل الامر على حاله.

 

 

                                                                                                                                                                  عصام عليمي و رازي حفيظ




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.