Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

قفصة:سهرة الابداع والإمتاع مع نجم الراب لطفي دوبل كانون 

لطفي دوبل كانون

عاشت مدينة قفصة على وقع مهرجان قفصة الدولي في دورته 37 مشاركة جزائرية احياها النجم العالمي وملك الراب في المغرب العربي الكبير لطفي دوبل كانون هذا وقد ابهر جمهوره في سهرة 23 جويلية 2016 بالمسرح الاثري البرج وأمتعه بأغنية كانت من وحي اللحظة “خاصة بقفصة” ما جعل كل الجماهير الغفيرة في تلك اللحظة ترقص بجنون على وقع كلماتها المؤثرة.

وشهدت الحفلة التي اثثها لطفي دوبل كانون اقبالا جماهيريا غير مسبوق ما جعل مدير المهرجان السيد عادل العبيدي يصف السهرة بالناجحة بكل المقاييس.

هذا في نهاية السهرة توافد الجمهور بقوة على قاعة التحضيرات اين يوجد لطفي دوبل كانون من اجل التقاط صور سلفي معه مما استوجب تدخل اعوان الامن لتفريقهم.

لطفي دوبل كانون، إسمه الحقيقي لطفي بلعمري. هو مغني راب جزائري، ولد في 6 يوليو 1974 في عنابة الواقعة في شرق الجزائر لأب موظف وأم ماكثة في البيت،بدأ الغناء في عمر 14 سنة مع صديقه وهاب اشتهر عام 1997 وبدأ الغناء مع وهاب فرقة دوبل كانون كان أول البوم الفرقة Perpéte 1996 الثاني Kamikaz في ديسمبر من عام 1997 وأقبل عليه الجماهير بكثرة من هناك اشتهرت فرقة دوبل كانون الألبوم الثالث Cannibal 1998 ويليه الألبوم ألأخير للفرقة Condamné 1999.

 

بعد ذلك انفصل كل عضو في الفرقة وهاب دوبل كانون. لطفي دوبل كانون متحصل على شهادة مهندس دولة في الجيولوجيا ويعتبر لطفي فنانا ملتزما. وقد كان من بين المدعوين لحضور ملتقى “الإمام القرضاوي مع التلاميذ والأصحاب”، الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة في منتصف جويلية 2008أنجز لطفي 7 ألبومات و 4 كليبات، ومن خلال المواضيع التي يعالجها حاول تطوير الهيب هوب عبر أغنية القدس والقضية الفلسطينية، حيث سلط الضوء على الجوانب التاريخية للقضية المبهمة عند الشباب الجزائري بكلمات سهلة المستوى عند الشباب.

وتحتوي أيضاً أغانيه على المضامين العلمية البحتة كالعلوم والرياضيات وحتى الأمور الدينية والأم والفقر والمخدرات وقد رفض الفنان لطفي أن يمضي عقد مع شركة فيرجين وهي من أكبر الشركات الأمريكية الخاصة بالصوتيات لأن صاحب الشركة يهودي ولأن هذا الأخير رفض أغنية عن القدس يشتم فيها شارون ولأنه يستعين في الكثير من الاغاني بثقافته الدينية ويقيم لطفي دوبل كانون منذ سنوات في مدينة غرونوبل الفرنسية.

وفي تصريح خصت به مدونة بوندي التونسية تحدث لطفي دوبل كانون على اهمية الراب كفن ملتزم في معالجة بعض القضايا التي تهم الامة العربية مشيرا الى ما يحدث الان في الاقطار العربية من تحولات .

وسؤال عن جديد اعماله وإمكانية تقديم عمل جديد يعالج قضية التحولات العربية الحالية قال “لا يمكن العمل في هذا الجانب لان التحولات والأحداث تتحول بسرعة ولاكن يمكن تناول جوهر القضية مثل الارهاب والصراع على الكراسي والحروب والصراعات …

 

 

                                           فتحي رحيمي

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.