Search
الثلاثاء 23 يناير 2018
  • :
  • :

فريانة : مهرجان سيدي تليل المغاربي للفروسية عنوان

        إنطلقت فعاليات مهرجان سيدي تليل المغاربي في دورته الخمسين  يوم 17 اوت 2016 الفارط لتتواصل إلى غاية 22 أوت الجاري،وعاشت على وقعه سهرات ثقافية متنوعة حيث شهدت إقبالا جماهيري وافتتح المهرجان هذه السنة بعرض غنائي للفنان الشعبي وليد التونسي  ومن المنتظر أن تؤثث نجم الراب التونسي  كلاي بي بي دجي سهرة فنية بالمسرح الهواء الطلق بفريان ليلة  20 أوت 2016 و منير الطرودي 23 أوت 2016 و كل السهرات تنطلق الساعة التاسعة ليلا بفضاء مسرح الهواء الطلق بفريانة وتجدر لاشارة الى ان الهيئة المديرة للمهرجان  ستفسح المجال لفعاليات أيام الفروسية التي ستلتئم أيام 25 و26 و27 من نفس الشهر.

 

افتتاح المهرجان كان “بكرنفال التكتك” الذي جاب الشوارع الرئيسية للمدينة، وساهم بلوحاته الفنية المتنوعة، التي أثثت بعدد هام من عربات “التكتك” وبالدمى العملاقة وبالفرقة الشعبية للمنطقة، أو ما يعرف ” بالطبالة” في تنشيط المدينة وفي سهرة الافتتاح

 

واستقبل فضاء المسرح البلدي أعدادا غفيرة من الجماهير واستمتع الجميع بأنغام الفن الشعبي لوليد التونسي وصرّح مدير المهرجان السيد محمد الناصر تليلي لمدونة بوندي التونسية أن الحضور كان مشرفا لمثل هذه التظاهرة مشيرا الى ان مهرجان فريانة من اعرق المهرجانات في تونس ويمتاز بقدرته على تجسيد طابع الأخوة والتكامل بين الأشقاء المغاربة.

وأشار إلى أن أسعار التذاكر تتراوح ما بين 3 و7 دنانير.

 

 أما بقية المواعيد المخصّصة “للأيام الثقافية “، فقد برمجت لها عروض مسرحية وأخرى فلكلورية، إضافة إلى ألعاب ومسابقات وورشات إبداع وعروض تنشيطية مختلفة بشوارع المدينة موجهة للأطفال.

وأوضح التليلي أن ميزانية المهرجان لتتعدى 25 ألف دينار مؤكدا أن المبلغ ضئيلا لا يليق بمستوى مهرجان مغاربي ,ودعا المؤسسات الصناعية والتجارية الخاصة المنتصبة بالجهة ورجال الأعمال إلى الانخراط في العمل الثقافي ودعمه لما له أهمية في النهوض بالأنشطة الثقافية بالجهة.

 

ستنتظم فعاليات أيام الفروسية، التي تفتتح بإقامة استعراض فلكلوري شعبي ويحتوي لوحات فنية متنوعة، منها لوحة راقصة “بالقلة”، وعرض يلخص مختلف مراحل العرس التقليدي بالمنطقة ك”المحفل” و”الجحفة” و”العراسة “… فضلا عن استعراض للماجورات وألعاب الفروسية، التي تعد من أهم فقرات فنية متنوعة.

المهرجان، وستسجل حضورها على امتداد اليومين المواليين من أيام الفروسية ، لأنها تستقطب سنويا جمهورا غفيرا

 

وحسب ما صرح به الناصرالتليلي مدير المهرجان أن مشاركة الفرسان من التونسيين والجزائريين، ووصل الدورة الماضية الى 126 ألف زائر، حسب مصادر أمنية.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.