Search
الأربعاء 25 أبريل 2018
  • :
  • :

صفاقس :شراكة عالمية لدعم ترويج زيت الزيتون الى الخارج

زيت الزيتون

تنظّم غرفة التجارة والصناعة فعاليات الدورة الأولى من” لقاءات  الشراكة العالمية لزيت الزيتون” بمدينة صفاقس  أيام 9 و10 و11 نوفمبر الجاري بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة التجارة والصناعة  وأشرف السيد عمر الباهي كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي على إفتتاح هذه الدورة.

و توّجه كاتب الدولة بكلمة أعلن  فيها عن انطلاق فعاليات اليوم الأول للملتقى الذي يندرج في إطار تعزيز مكانة  تونس العالمية في إنتاج زيت الزيتون  وضمان  مقومات الجودة والقدرة على المنافسة   الخارجية  لاكتساح أسواق  جديدة  مشددا  في هذا الإطار على ضرورة  تكاتف الجهود والعمل المشترك بين كل المتدخلين في منظومة إنتاج زيت الزيتون  للارتقاء بهذا القطاع الحيوي  الواعد ولدعم دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي خلق الثروة وتوفير فرص العمل الجديدة.

وأبرز كاتب الدولة أهمية الإمكانيات المتوفرة  على الصعيد الوطني  لإنتاج زيت الزيتون  إلى جانب  الصعوبات التي يشهدها القطاع جراء التغيرات المناخية وانتشار الأوبئة وتهرم نسبة هامة من الزياتين أغلبها بجهة صفاقس بالإضافة إلى المنافسة وتقلب السوق العالمية

وشدّد في السياق ذاته على التوجهات الإستراتجية  التي تتعلق بتنمية قطاع إنتاج زيت الزيتون على المدى القصير والمتوسط و البعيد المتمثلة في :

*  تحسين مرودية إنتاج  الزيتون في الهكتار (معدل الإنتاج للهكتار الواحد ) الذي لا تتعدى   0.8   طن  هك .

* الزيادة في المساحات المخصصة لغراسة الزياتين.

* تجديد الغابات المتهرمة  خاصة بولاية صفاقس ويجري حاليا  إعداد دراسة في الخصوص  .

* تطوير منظومة إنتاج زيت الزيتون وزيت الزيتون البيولوجي

* الإعلان عن جملة من التشجيعات والامتيازات المالية الهامة  لفائدة قطاع الزيتون ضمن مجلة الاستثمار الجديدة .

تفقّد المعاصر وشركة تعليب الزيوت

يذكر أن كاتب الدولة كان قد أدى زيارة ميدانية عقب حفل الإفتتاح شملت المعصرة  العصرية  لزيت الزيتون  للمستثمر ماهر القسطيني وشركة الاستثمار الفلاحي وتعليب الزيتون SACO بالحاجب وغابة الزياتين بالمنطقة السقوية  بوطيلة التربة 3 عقارب والجمعية المائية بمنطقة العططاشة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.