Search
الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • :
  • :

صفاقس : ندوة دولية حول الثقافة والتراث في الخطاب الاعلامي العربي

تحتضن ولاية صفاقس غدا الجمعة فعاليات الندوة الدولية “الثقافة والتراث في الخطاب الإعلامي العربي “التي تنظمها اللجنة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية بالتعاون مع وكالة تونس افريقيا للأنباء، من 16 إلى 18 سبتمبر 2016 بنزل قولدن توليب بصفاقس وتتضمن ثلاث قفرات على مدى ثلاثة أيام “موقع التراث العربي ضمن التراث العالمي”و “الإعلام والثقافة والتراث”و”الإعلام والثقافة البيئية”.

يشارك في الندوة نخبة من الرؤساء والمديرين العامين لمختلف وكالات الأنباء العربية.

وستتبنى  فقرات الندوة مسائل تتعلق بدور الإعلام في التوعية والإرشاد بأهمية الحفاظ على التراث المادي واللامادي في المنطقة العربية وحفظ خصوصياتها الثقافية والتراثية والبيئية.

كما تطرح اشكاليات حضور الثقافة في وسائل الاعلام ودورها في التعريف بتراث المدن عبر استعراض تجارب تونسية وأخرى عربية إلى جانب التعريف بمبادرات عدد من المدن العربية من أجل تسجيل تراثها في قائمة التراث العالمي لليونسكو، من ذلك مدينة صفاقس، حفاظا على الموروث الثقافي والتراث الإنساني.

أما المحور الثاني فسيتيح إمكانية التعرف على موقع الشأن الثقافي في منتوج وكالات الأنباء العربية التي تبقى من أبرز الوسائل الإعلامية نظرا لشموليتها وسعيها لتحقيق إعلام الجودة، لكن أيضا من حيث طبيعتها باعتبار أنها تنتمي في غالبيتها إلى مجال الخدمة العامة.

وتبحث الندوة ضمن المحور الثالث علاقة الشأن الإعلامي بالثقافة البيئية نظرا للترابط الوثيق بين الثقافة والبيئة من حيث المضامين والأهداف الساعية بالأساس إلى تحقيق جودة الحياة.

ومن هذا الباب  يعالج هذا المحور اشكالية التنمية المحلية المستدامة في الخطاب الإعلامي العربي ودور المجتمع المدني في هذا المجال.

 

فتحي رحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.