Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

صعوبات و إشكاليات قطاعية مختلفة في ولاية سيدي بوزيد

تنتمي ولاية سيدي بوزيد إلى منطقة السباسب العليا و توجد في الوسط الغربي من خريطة البلاد التونسية تتقاسمها السهول  الهضاب و الجبال في الإتجاهات الأربعة وتتميز بخصوصيات بشرية وطبيعية  وثقافية هامة جعلتها تعاني من صعوبات جمة في مختلف القطاعات. 

ففي الفلاحة يعاني الفلاحون من عدم تسوية الوضع العقاري وعدم  تمكينهم من شهائد ملكية إلى جانب فقدان الماء في عدة مناطق من الوﻻية (أرياف المزونة و سوق الجديد والحفي ومنزل بوزيان و المكناسي) وإرتفاع سعر الطاقة و محدودية كهربة الآبار رغم إنتشارها بصفة ملحوظة في مناطق الرقاب و سدي علي بنعون و جلمة وسيدي بوزيد الشرقية وسيدي بوزيد الغربية و السبالة وأيضا إنعدام مساعدة الفلاحين بالمنح والقروض الموسمية وعدم تقسيم الأراضي الدولية و توزيعها على مستغليها  وإرتفاع أسعار البذور والمشاتل و الأدوية و الأسمدة واليد العاملة و الأعلاف و تدني أسعار المنتوجات الفلاحبة الحيوانية منها والنباتية

ومن الصعوبات أيضا معضلة تصدير المنتوجات الفلاحية (عدم الشرو ع في إنجاز  سوق الإنتاج بأم العظام التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية  وإنعدام وجود تعاونيات فلاحية للأخذ بأيدي الفلاحين وغياب الأيام والحلقات التكوينية للفلاحين وإندثار خلايا الإرشاد الفلاحي في مختلف معتمديات الجهة.

كما سيطر على القطاع الصناعي غياب المصانع (النسيج مثلا ) والمعامل التحويلية المرتبطة بالمنتوجات الفلاحية في مختلف المعتمديات  وعدم تفعيل  وتنفيذ المناطق الصناعية في مدينة سيدي بوزيد ومعتمدياتها.

أما على المستوى البيئي فقد طفت معضلة محطة التطهير في مدينة سيدي بوزيد  و المكناسي وسيدي علي بنعون وتلوث المحيط في منطقة الجمال بالفائض التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية وغياب الفضاءات الترفيهية والمساحات الخضراء سواء بمدينة سيدي بوزيد أو بمعتمدياتها وعدم الإهتمام بالعيون والحمامات الإستشفائية بكل من هداج و عين رباو والكربة وغيرها.

وفي الجانب الاداري لا يوجد بالولاية إدارات الجهوية للبنوك و الصوناد  وغيرها إلى جانب ندرة وجود فروع للكنام و الصوناد و الستاغ وغيرها بالمعتمديات وخاصة النائية منها.

وبالنسبة للقطاع الثقافي يلاحظ غياب متحف للعادات والتقاليد في سيدي بوزيد لحفظ المخزون الثقافي الذي تزخر به الجهة ومدونة للعادات والتقاليد بسيدي بوزيد ومدونة الإرث الشفوي وعدم توفر قرية حرفية جهوية لإحداث مجالات للتنمية الثقافية و الإقتصادية بالجهة خاصة في مجال السياحة الثقافية و البئية  و اﻻستفاده من التكنلوجيات الحديثة للمحافظة على الطابع الثقافي للجهة وترويجه والتعريف به.

كما يشتكي المواطنون من رداءة الخدمات الإستشفائية و غياب طب الإختصاص  وإنعدام وجود مستشفيات عصرية بمركز الوﻻية و كذلك بمعتمدياتها  والتعويل على الأطباء الصينيين في أهم الإختصاصات الطبية إلى جانب مشكلة تنقل المرضى بصفة ملحوظة لتلقي العلاج في صفاقس والوﻻيات الساحلية  و ما يقتضيه ذلك من مصاريف  وعدم وجود مستشفى جامعي  ومصحات خاصة بالجهة. 

 وبالنسبة لقطاع التعليم وقعت المطالبة بكلية طب وكلية علوم إنسانية  وكلية هندسة بمركز ولاية سيدي بوزيد ومعاهد عليا بالمعتمديات النائية  والقضاء على معضلة التدريس بنظام الفرق وتجهيز عديد المدارس الابتدائية بالتجهيزات التعليمية اللازمة  وتدارك النقص الخاص بوجود بعض الأساتذة في عدة إعداديات و معاهد ثانوية بالجهة. 

كما تفاقمت أزمة السكن للشباب بسبب عدم التفويت في الأراضي الدولية المحاذية لمدينة سيدي بوزيد والمدن الأخرى و تقسيمها والتفويت فيها للشباب وتفشت ظاهرة البطالة في صفوف الشباب  وخاصة أصحاب الشهائد العليا من جراء انعدام وفرة المعامل و المصانع  وتراجع الإنتدابات بالوظيفة العمومية.

وتعاني أغلب الجهات من قلة العناية بالمسالك الريفية و مجدودية تعبيدها  وترهل بعض الطرقات الجهوية والفرعية والمحلية داخل تراب ولاية سيدي بوزيد وضعف التدخلات الاجتماعية لفائدة المعوزين والمرضى والمحتاجين وتفشي ظاهرة المحاباة  والمحسوبية في التدخلات الإجتماعية  وعدم وجود دار للمسنين وفاقدي السند.

 

                                      بوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.