Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

سيدي بوزيد : يوم تحسيسي لمقاومة الشمانيا المستجدة

إنتظم مؤخرا بمدرسة علوم التمريض يوم دراسي حول ” آفاق دعم مشروع المراقبة الجمعياتية للشمانيا المستجدة في سيدي بوزيد “

اليوم الذي  واكبه ممثلين عن الصحة والفلاحة وعدد من الباحثين في مرض اللشمانيا وممثل عن المركز الدولي للبحوث والتنمية بكندا تطرق الى ضرورة ملائمة تحديات  الموارد المائية في ضوء التحديات المناخية والصحية وعرض نشاط جمعية النهوض بالصحة ومكافحة اللشمانيا التي انشات في اطار  مشروع  المراقبة الجمعياتية للشمانيا المستجدة سنة 2013  في التحسيس بمرض اللشمانيا من ذلك تركيز مدارس حقلية خاصة بمنطقة قرعة النجيلية بالسوق الجديد  للتعريف بكيفية التعامل مع الناقل الرئيسي للشمانيا وتنظيم عمليات تشجير.

خلال النقاش  اثيرت العديد من المشاكل التي تم تسجيلها خلال العمل الميداني للفرق الصحية والبحثية على غرار تراكم الفضلات ونقص الإرشاد وغياب دور المجتمع المدني  وعدم الاستفادة من البحوث العلمية الميدانية.

ونادى الحضور بضرورة إنشاء فرق متعاونة تتكون المواطنين والأطباء والمربين بهدف الرفع من درجة الوعي بهذا المرض وتدعيم الكفاءات في اطار التحسيس حول حقوق الانسان من الجيل الثالث “الصحة البيئة والعمل” ومحاولة انشاء ثقافة وقائية صحية جديدة.

ويذكر أن مرض اللشمانيا في ولاية سيدي بوزيد يمس مئات المواطنين (بين 500 و1000 شخص كل سنة) خاصة من الاطفال  والنساء ويتسبب في عاهات  جلدية دائمة في الوجه والأماكن الظاهرة وله تأثيرات سلبية على نفسية المصابين وتأثيرات مالية صعبة الاحتمال.

وتمثل عمادات الهيشرية (سيدي بوزيد الغربية – والزفزاف وبئر بدر- سوق الجديد ) البؤرة الرئيسية لهذا المرض نظرا لتواجد الحماضة المكان المفضل لتكاثر الفئران الناقل الرئيسي للمرض.

وفي نهاية هذا اليوم تم امضاء اتفاقية تعاون بين الادارة الجهوية للصحة والمندوبية الجهوية للفلاحة وجمعية النهوض بالصحة ومكافحة اللشمانيا تهدف الى  تحديد برنامج عمل تشاركي يساهم فيه ممثلو المجتمع المدني ومختلف القطاعات المذكورة لمكافحة اللشمانيا.

وتتبني الاتفاقية أيضا التمشي العلمي والبحثي وتشجيع منظمات المجتمع المدني والجماعات المحلية ومختلف القطاعات التنموية العمومية للمساهمة الفعالة في المشروع الخاص بالمراقبة الجمعياتية للشمانيا المستجدة في ظل التغيرات المناخية والصحية بتونس الذي انطلق منذ سنة 2010 بالتعاون مع الوكالة الكندية للتنمية العالمية.

                                                        بوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.