Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

سيدي بوزيد: سوق انتاج كبرى بكتلفة 20 مليون دينار

أعلنت وزيرة التجارة والصناعات التقليدية نجلاء حروش عن انطلاق الأشغال الخاصة بانجاز  سوق الإنتاج الكبرى بمنطقة ام العظام من ولاية سيدي بوزيد  بكلفة 20 مليون دينار.

هذا المشروع يندرج في إطار الإجراءات التكميلية التي أقرتها الحكومة خلال المجلس الوزاري المضيق يوم 23 أوت 2012 لدعم ميزانية التنمية الأصلية والتكميلية لولاية سيدي بوزيد.

وزيرة التجارة والصناعات التقليدية خلال زيارتها موفى الأسبوع إلى ولاية سيدي بوزيد اكدت استجابة هذا السوق  لحاجيات الجهة التي تعتبر من أهم مناطق الإنتاج الفلاحي بالبلاد وأبرزت دوره في تنشيط الحركة الاقتصادية بالجهة حيث يمكن من هيكلة قطاعي الانتاج والترويج بجهة الوسط بالنظر إلى الموقع الجغرافي المتميز لهذه الولاية والتي لها حدود مع 6 ولايات كما سيتيح إحداث مؤسسات صغرى وتوفير مواطن شغل قارة ويساهم في تنظيم تصدير المنتجات الفلاحية الى البلدان الشقيقة المجاورة وتكوين حلقات ما بعد الانتاج ويحد من ظاهرة الانتصاب العشوائي للبيع بالجملة.

هذا المشروع يتكون من جناح للمنتجين للبيع لفائدة تجار الجملة يمتد على مساحة تقدر ب 10  الاف م2 وفضاء لبيع القرعيات على مساحة ألف م2 ومأوى للعربات والشاحنات ومقهى ومطعم وبناءات إدارية ومحطة لمعالجة وتثمين النفايات وسيتطور السوق في المراحل الموالية بإضافة أجنحة وفضاء لترويج الماشية والزيتون وللأنشطة الأخرى ذات العلاقة.

وذكرت وزيرة التجارة والصناعات التقليدية  في الإطار ذاته انه تم تكوين شركة عمومية رأسمالها 4 فاصل 8 مليون دينار لتسيير السوق في مرحلة أولى ليصل لاحقا إلى 8 ملايين دينار تتكون من عدة مساهمين على غرار المجلس الجهوي وصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية وشركة التنمية الاقتصادية والمركب الصناعي والتكنولوجي وبعض بلديات الولاية.

كما بينت انه سيتم خلال سنة 2015 الشروع في انجاز سوق الإنتاج ليكون جاهزا مع بداية سنة 2016

حوالي 630 موطن شغل مباشر و100 موطن  شغل غير مباشر قد يوفرها هذا المشروع إضافة إلى إحداث مؤسسات صغرى في الأنشطة  التي لها علاقة بالإنتاج الفلاحي والتحويل نصف مرحلي والخزن المبرد والنقل وتطوير النشاط السنوي للسوق من 60 ألف طن إلى 180 الف طن في الخمس سنوات الأولى إلى جانب توفير موارد للجهة بنسبة 4 بالمائة من رقم المعاملات, كما سيساهم  في تنمية مداخيل البلديات وتنشيط الدورة الاقتصادية وتوفير مدا خيل للدولة بنسبة 2 بالمائة والمساهمة بشكل فعال في تنظيم حلقات تصدير المنتوجات الفلاحية إلى البلدان المجاورة.

بوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.