Search
الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • :
  • :

سبيطلة : ورشة تدريبية حول نشاط الإعلام الجهوي في إطار اللامركزية

      نظم المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد CLIG ورشة تدريبية موجهة للصحفيين بمدينة سبيطلة تحت شعار وسائل وتقنيات التغطية الاعلامية للأنشطة الجهوية والمحلية في إطار أللامركزية  وذلك بحضور ثلة من المراسلين والصحفيين من القيروان والقصرين وقفصة.

وكانت هذه الدورة التدريبية مناسبة لتكريس مبدأ التشاركية بين الاعلام والمجتمع المدني في المسار الانتقالي هذا وتناول اللقاء الركائز الاساسية في نهاية مشوار المسار الانتقالي في تونس ومن بينها مبدأ اللامركزية والحوكمة الرشيدة والتنمية المستدامة.

أشرف على بلورة الدورة التدريبية الموجهة للإعلاميين بالجهات كل من الاعلامي والخبير الاستشاري المستقل أنور معلى ومريم الدخيلي ممثلة عن المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد  وكانا لهما مداخلات تضمنت دور الصحفي في تدعيم الحوكمة الرشيدة وفي التعريف بالتنمية المستدامة التي التزمت تونس بتحقيقها وفيها تعرف الحاضرون على أهدافها.

كما قدّم السيد انور معلى رؤية عن واقع الاعلام بعد الثورة أهميته في المصلحة العامة مستنجدا بأمثلة من مشاهير الوجوه العالمية التي تركت بصماتها في التأثير في الرأي العام مبينا ان العمل الصحفي من أهم وأخطر المهن في العصر الحديث.

تعريف اللامركزية

ظهر مفهوم  اللامركزية في تونس منذ القدم وكان في الانظمة السابقة مجرد شعارات ترفع بالمنابر الاعلامية لمغالطة الرأي العام وتلميع صورة النظام الديكتاتوري أما اليوم وبعد ثورة 14 جانفي تم التأكيد على تجسيد مبدأ اللامركزية على أرض الواقع و اقراره بالباب السابع من الدستور التونسي الجديد والذي يعرفه بأنها طريقة لإدارة الشؤون المحلية وتقريب الخدمات للمواطنين وتنص على مبدأ التدبير الحر ومبدأ التشاركية ومبدأ الشفافية  …ويستوجب ضمان اللامركزية حسب ما أشارت اليها مريم الدخيلي منسقة الدورة التكوينية إطارتشريعي وفيه تفعيل قانون الانتخابات والقانون الأساسي للجماعات المحلية الذي ينظم عمل البلديات ومجلة الجباية المحلية والمسار السياسي المتمثلة في احداث وزارة البيئة والشؤون المحلية.

 

                        




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.