Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

حوار حصري مع المندوب الجهوي للثقافة بسيدي بوزيد حول مهرجان الجواد العربي الاصيل بالمكناسي

مندوبيعود المهرجان الدولي للجواد العربي الأصيل الذي كان يقام سنويا بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد بعد توقف لأكثر من 4 سنوات بسبب خلافات تتعلق بهيئة التسيير  وفي هذا الحوار  السيد مصطفى علوي المندوب الجهوي للثقافة يشرح اسباب تعطله وبرنامج

الدورة الحادية والثلاثين التي ستقام بالمكناسي من 27 الى 29 مارس الجاري.

لماذا تعطل مهرجان الجواد العربي الاصيل بالمكناسي ولماذا يعود الان بالتحديد؟

لقد تسببت التجاذبات السياسية بين ابناء الجهة وتعنت مالكي الخيول الى جانب تهرب ابناء المكناسي من تحمل المسؤولية في غيابه لمدة اربعة سنوات لكن هذه السنة اتفقت كل مكونات المجتمع المدني على ضرورة احيائه ولو باحتشام الى حين استعادته لبريقه واشعاعه الوطني والدولي.

هناك اكيد العديد من الصعوبات التي ترافق عودة هذا المهرجان؟

المشكل الاكبر يبقى غياب الدعم المادي فباستثناء دعم المندوبية الجهوية للثقافة والولاية نلاحظ غياب كلي لبلدية المكناسي وهي نقطة ايست جيدة لبلدية الجهة التي من المفروض ان تكون هي المساهم الاكبر في المهرجان لان المهرجان له ابعاد الى جانب الثقافية اقتصادية وتنموية .

لمحة ولو بسيطة عن الدورات السابقة؟

شهدت المهرجان خلال الدورات ال30 السابقة نجاحا مبهرا جعله يتحول الى مهرجان دولي حيث اصبح وجهة للتونسيين من كل مكان وشهد ايضا اقبالا كبيرا من السياح الذين كانوا يواكبونه بأعداد محترمة لكن في السنوات الاخيرة تعطل لأسباب ذكرناها سابقا وها هو الان يعود الى الساحة.

في اي ثوب يعود المهرجان؟

رجوعه ولو باحتشام في انتظار دعمه ماديا من قبل وزارة الاشراف نقطة ايجابية حيث تم تكوين هيئة مديرة جديدة برمجت العديد من الانشطة طيلة الايام الثلاثة للمهرجان تحتوي بالأساس على سباقات الخيول والمداوري  والمشاف وانشطة اخرى.

ماهي اهم فقرات المهرجان؟

المهرجان يمتد على 3 ايام ويتضمن 4 سباقات رسمية لخيول اصيلة معروضة للبيع وسباق للأمهار 3 سنوات عربي اصيل  واستعراض للماجورات وعروض تجسيدية للعادات والتقاليد بالجهة ولوحات فروسية والعاب شعبية وندوات ومحاضرات حول تربية الخيول بالمكناسي وسهرات فنية.

ويشارك في هذه الفقرات جمعيات للفروسية من قفصة ومكثر والحمامات وفرق فنون شعبية من مختلف جهات البلاد وجمعيات ثقافية

هل لهذا المهرجان انعكاسات على التنمية في الجهة حتى وان كانت المدة ظرفية؟

هو حدث ثقافي ابعاده الاقتصادية لا تغيب عن اي واحد فالسباقات التي كانت تنظم في قصر السعيد تنظم هذه السنة في المكناسي بأربعة سباقات في المركض الجهوي بالمكناسي ثم ايضا مجرد التعريف بثراء المنطقة بالخيول الاصيلة وتربيتها من شانه ان يجعلها قبلة للعديد من المربين لشراء اجود الخيول.

لماذا المهرجان في المكناسي بالذات؟

تمتاز منطقة المكناسي بمناخها الملائم لتربية الخيول العربية حيث اكتسب أهاليها فنيات ومهارات خاصة بوأتهم ليكونوا مصدرا لعدد هام من السلالات النادرة ومن ابرز أمهات الخيل بالمكناسي زعلة وكريمة وايغاثة وفجلة وحميدة وعنها تفرع عدد هام من الخيول بالمنطقة نذكر منها قبلة وعناني وهرة ووقار وودعة وعكرمي وقد تحصل هذا الأخير على جائزة رئيس الجمهورية وجائزة المغرب العربي الكبير سنة 1990

كيف يمكن انجاح هذه الدورة؟

اعادة الروح للمهرجان تتمثل بالأساس في اعادة رواده من ولاية سيدي بوزيد وخارجها وتبقى الدعاية لها العامل الرئيسي لنجاحه.

بوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.