Search
الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • :
  • :

أبرز الإجراءات القادمة للعمل الحكومي المعلن عنها

يوسف الشاهدأعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في حوار أعلامي مشترك بين إذاعة موزاييك أف أم و القناة الوطنية 1 عن جملة من الاجراءات والإصلاحات التي تفسر برنامج العمل الحكومي  في المستقبل وذلك أثناء الاجابة عن مجموعة الاسئلة والاستفسارات التي كانت موجهة له فيما يخص بعض الملفات والقضايا الوطنية  الامن والارهاب والاستثمار والجباية والمشاكل الاجتماعية …

وأشار رئيس الحكومة يوسف الشاهد الى مبادرة متمثلة في إحداث 5 صناديق للقروض الصغرى قيمتها الجمليّة 250 مليون دينار وهي عبارة عن قروض موجهة للراغبين في بعث مشاريع تكلفتها بين 5 و25 ألف دينار في قطاعات معينة منها قطاع الغابات و رسكلة النفايات والصناعات التقليدية، مشيرا أنّه سيتم تكوين فريق للتنقل إلى الجهات للقيام بحلقات توجيه لفائدة الشبان حول بعث المشاريع وكيفية التمويل.

كما صرح رئيس الحكومة يوسف الشاهد في حواره أمس الأربعاء 28 سبتمبر 2016 أن الحكومة ستقترح مشروع قانون بعنوان ‘عقد الكرامة ‘ سيمكن طالبي الشغل من حاملي الشهائد العليا من عقد عمل بإحدى المؤسسات طيلة سنتين يشمل 25 ألف موطن شغل ويتمتع من خلاله طالب الشغل ب 600 دينار شهريا، منها 200 دينار تتكفل بها الشركة و 400 دينار مساهمة الدولة مشيرا إلى أنّ العقد يتحول بعد سنتين إلى عقد عمل فعلي.

و في الحديث عن نسبة النمو الاقتصادي ومشكل تفاقم الميونية  أفاد الشاهد ّأنّ المديونية الخارجية ارتفعت من 25 مليار دينار إلى 62 مليار دينار، وأنّ هذا الارتفاع يعتبر خطيرا، الشيء الذي يعكس الوضع الإقتصادي الصعب الذي تعيشه تونس مما يحتم على الحكومة اتخاذ عدة اجراءات عاجلة منها .

  • العمل على إعادة الإنتاج لتحسين موارد الدولة، مشيرا إلى هيبة الدولة واسترجاع الثقة من المواطن
  • إنتاج الفسفاط والموارد المنجميّة.
  • العمل على مراجعة الجدول الضريبي على الدخل لتخفيف العبء على الطبقات الضعيفة.
  • العمل على إدماج الاقتصاد الموازي في القطاع المنظم، و هيكلته ضريبيا و جبائيا.
  • عدم التصالح مع المتهربين من الضريبة ولا مجال للإعفاء الضريبي
  • العمل على بعث جهاز شرطة جبائية مهامه جمع موارد الدولة واستخلاص الضرائب، مشيرا إلى مبلغ 1000 مليار كديون متخلدة

وحول الحديث عن أزمة السكن لدى الفئات المتوسطة  صرح رئيس الحكومة الى أنه هناك إجراءات جديدة لطالبي قروض السكن، إطلاق برنامج السكن الأول الخاص بالطبقة الوسطى لتسهيل اقتناء مساكن.

يأتي هذا البرنامج كدعم للقروض السكنية من خلال توفير التمويل الذاتي بقيمة 20 ألف دينار في شكل قرض و مدة إمهال 5 سنوات، مشيرا إلى أنّ هذا البرنامج يشمل بالخصوص أصحاب الدخل الشهري المتراوح بين مرتين و8 مرات الأجر الأدنى المضمون.

التلوث البيئي و الامطار الاخيرة

أقرّ رئيس الحكومة في هذا الباب جملة من البرامج للحد من ظاهرة التلوث البيئي وتحسين البنية التحتية ومن أهمها  اقتناء معدات نظافة تبلغ 400 معدة متمثلة في تجهيرات وآلات نظافة لفائدة البلديات بكلفة 500مليون دينار والانطلاق في العمل فيه بعد 15 يوما من الآن.

أمّا فيما يخص الطرقات حددت الحكومة برنامج لتعصيرها سينطلق في نوفمبر القادم بكلفة 216 مليون دينار ستنتفع به ما يقارب 72 بلدية و انجاز 7 مراكز تحويل جديدة في سنة 2017.

كما سيتم  توزيع فرق الشرطة البلدية على 70 بلدية في مرحلة أولى من ثم تعميمها للردع ضد ممارسات تلويث البيئة.

مواقف وتصريحات

  • “الحكومة تعمل على معالجة الأزمات التي انجرت عن غياب الحوار بين الدولة والمواطنين.”
  • “العمل إعادة كسب ثقة المواطن من خلال إعادة الأمن واحترام القانون ومقاومة لفساد وبسط العدالة إلى جانب تركيز اقتصاد قوي يخلق العمل والتنمية”.
  • “رؤوس الفساد يجب أن تدخل السجن’ وهو الحلّ الوحيد لمحاربة هذه الآفة الخطيرة.”
  • “الحكومة إنطلقت في العمل الفعلي بفضل وثيقة قرطاج التي أتت بالتشخيص الدقيق للوضع الحالي “
  • “مافماش مصالحة ..هاذيكا فلوس الشعب التونسي يلزم يخلصها ..مافماش الاعفاء الجبائي”

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.