Search
الأحد 22 أبريل 2018
  • :
  • :

جرجيس : موائد الرحمان لعابري السبيل في كل رمضان

موائد الافطارتجند خلال شهر رمضان  الكريم مكونات المجتمع المدني  بولاية مدنين  لتأمين موائد إفطار لعابري السبيل والمحتاجين  إضافة إلى  تكوين فرق مختصة لجمع التبرعات العينية وتقديمها للمحتاجين في شكل قفة رمضان.

الجمعية القرآنية بجرجيس الموجودة بمنطقة المؤانسة  هي مثال حي  للتآزر والتعاون لدأب أصحابها للعام الخامس على التوالي على  تحضير موائد الإفطار لكل عابر سبيل.

أمام جامع ” عبد القادر” بالمؤانسة  التي تبعد عن مدينة جرجيس حوالي 2 كلم تقبع الطاولات على طول الطريق الرئيسي  محملة  بوجبات غذائية موجهة لعابري السبيل وكل من حملته أعباء الحياة  إلى جرجيس للعمل  وغيرهم من المارة من هذه الطريق.

يوميا  تعدّ الجمعية القرآنية وجبات إفطار متكاملة  شبيهة بوجبات المنزل  لنحو 120 شخصا ليرتفع عددهم إلى 150 شخصا خلال نهاية الأسبوع تزامنا مع حركية  السوق الأسبوعية بالجهة.

فعل الخير أجر كبير

داخل دكان قدمه صاحبه للجمعية دون مقابل يتجمع هنا المتطوعون بإشراف الشيخ محمد بن محمد البوبي ، وهو شيخ فضّل خدمة الغير على نفسه وعلى حساب راحته ليطبخ ما لذً وطاب من المأكولات ،أما البقية فمنهم من يقوم بتقشير الخضر وآخر يقوم بإعداد السلطة فيما يعمل البقية على وضع الطاولات والأواني اللازمة.

ومع اقتراب موعد أذان المغرب يبدأ الشباب في وضع اللمسات الأخيرة والتأكد من توفر كل العناصر الأساسية لإفطار الوافدين وهنا نشير إلى انه لم يتسن لنا الحديث مع اي ضيف أو تصوير الأجواء لرفضهم رفضا قطعيا الإدلاء بأي تصريح بخصوص تقبلهم لهذه البادرة الطيبة.

تتزين موائد الإفطار بأكواب الماء والحليب وصحون فيها التمر وأخرى ملآنة بالشربة وأمام كل ضيف من ضيوف الرحمان كما يقول ضيفنا وليد الغول رئيس الجمعية القرآنية الطبق الرئيسي والخبز.

وأوضح الغول أنهم لا يبحثون عن هوية الأشخاص الذين يفطرون بالمكان لأن غايتهم نشر ثقافة القضاء على الفقر حتى لا يحرم أي شخص من نكهة وجهة الإفطار في رمضان.

التطوع  جوهر الحياة

انتشرت بعد الثورة في 2011 ثقافة العمل التطوعي والأعمال الخيرية خاصة خلال المناسبات كالأعياد وشهر رمضان وهنا اكد الغول أن الجمعية  أصبحت معروفة لدى جميع أهالي مدينة جرجيس بنشاطها في شهر رمضان بعد أن لقيت بادرة موائد الإفطار استحسان الأهالي .

وتستقبل الجمعية يوميا مساعدات عينية من الأهالي وأيضا من التجار على غرار القصابين أو تجار الخضر والغلال واللحوم  وهو ما يعكس تشبع المواطن بروح العمل التطوعي والخيري وتضافر الجهود وهو ما يساعد على المحافظة على تماسك المجتمع والقضاء على بؤر الفقر كما وصفها محدثنا.

وبعيدا عن تقديم  وجبات الإفطار للصائمين تواصل الجمعية تقديم أنشطتها الدينية مختلفة المتعارف عليها منذ تأسيسها بزاوية عبد القادر سنة 1986 على غرار تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الناشئة على السلوك السوي والتربية الأسرية إضافة إلى القيام بالعمل الخيري التطوعي.

موائد الإفطار و أقفاف الخير وزيارات لعائلات معوزة وفاقدة السند وغيرها من الأنشطة  التي تميز شهر رمضان الكريم  وحب العمل الخيري والتطوعي القاسم المشترك بين مختلف الفاعلين في النشاط التطوعي.

 

نعيمة خليصة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.