Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

جائزة نوبل للفيزياء لعام 2016 من نصيب علماء بريطانيين

%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b2%d8%a9-%d9%86%d9%88%d8%a8%d9%84-%d9%84%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%a1-2016

أعلنت “الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم” في ستوكهولم، اليوم الثلاثاء أنه تم منح جائزة نوبل الفيزياء للعام 2016 إلى البريطانيين الثلاثة ديفيد ثاوليس ودانكن هالدن ومايكل كوستيرليتس لأبحاثهم حول المادة.

وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان لمنح الجائزة، التي تبلغ قيمتها 8 ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار): “بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة”.

وقالت مؤسسة نوبل إن أبحاث العلماء الثلاثة “أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة.

ومُنح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر، وكان الياباني يوشينوري أوهسومي قد فاز أمس  الاثنين بجائزة نوبل في الطب.

وفي العام الماضي 2015، فاز بالجائزة ذاتها مناصفة الياباني “تاكاكي كاجيتا” والكندي “آرثر بي مكدونالد” لاكتشافهما أن جسيمات “النيوترنيو” هي ذات كتلة، و”غير هذا الاكتشاف من فهمنا لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة، وبرهن على أنه أمر جوهري بالنسبة لنظرتنا إلى الكون”.

ويعتبر العالم الأسترالي “وليم لورانس براج” أصغر عالم حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1915، وكان عمره وقتها 25 عاما وحصل عليها مناصفة مع والده بعد أن استخدم الأشعة السينية في تحليل البنية البلورية.

وجائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي أعلنت لعام 2016.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.