Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

تونس في القائمة السوداء للملاذات الضريبية الخاصة بالاتحاد الأوروبي

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن قائمة تضم 17 ملاذا ضريبيا، تمت إضافتها إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية التي يحددها الاتحاد الأوروبي، بهدف السيطرة على أصحاب رؤوس الأموال المتهربين من دفع الضرائب في بلدانهم، فضلا عن مقاومة عمليات تبييض الأموال التي تغطي تجارة الممنوعات حول العالم. هذا وقد حدد الاتحاد الأوروبي قائمة الدولة والتي تشمل كوريا الجنوبية وبربادوس وبنما والإمارات العربية المتحدة وتونس، مع تحذير 47 دولة أخرى مثل جزيرة مان وبرمودا، بهدف السيطرة على عمليات المراقبة المالية ودعم الشفافية في التعاملات على أراضيها.

المحتوى:

 

تداعيات التصنيف

 

وجهت  بلدان الاتحاد الأوروبي تهديدا غير مباشر، للبلدان المتورطة في تكوين ملاذات ضريبية، عبر وصف هذا التصنيف بكونه خطوة أولى.

ومن المنتظر أن يتم توجيه عقوبات على البلدان التي تم تصنيفها ضمن القائمة السوداء، لكن المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشي ذكر أن بلدان الاتحاد مازالت لم تتفق على سياسة عقوبات في حق هذه البلدان.

هذا وذكر الاتحاد الاوروبى أن الدول المذكورة في القائمة، قد فشلت فى مواكبة المعايير الدولية ولم تقدم التزامات كافية تبشر بكونها ستغير سياساتها المالية، خلال المفاوضات.


مجموعة تونس

 

تم تصنيف تونس ضمن مجموعة تضم ساموا وبربادوس وغرينادا وماكاو وجزر مارشال وبالاو وسانت لوسيا وساموا، لتكون القائمة السوداء ملزمة بتشريعات الاتحاد الأوروبي حتى لا تكون مؤهلة للحصول على مساعدات في المستقبل، لأن سياساتها المالية غير شفافة.

ومن الممكن أن يتفق وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي والمجتمعون في بروكسل، على مجموعة عقوبات جديدة في حق البلدان الذين تم ذكرهم في القائمة السوداء، فضلا عن حرمانهم من المساعدات والقروض الميسرة.

 


تصريحات المفوض الأوروبي

 

دعا موسكوفيتشي الدول الاعضاء إلى فرض عقوبات جدية عبر قوله : “يمثل وضع هذه القائمة تقدما كبيرا، ووجودها في حد ذاته هو خطوة هامة إلى الأمام، لكن ونظرا لكونها أول قائمة للاتحاد الأوروبي، فهي لا تزال غير كافية للرد على حجم التهرب الضريبي في جميع أنحاء العالم”.

كما أضاف المفوض : “ادعو وزراء المالية إلى تجنب أي تسامح حول الالتزامات، والبلدان التي تم تصنيفها في القائمة يجب أن تغير سياساتها الضريبية في أقرب وقت ممكن. وأدعو إلى فرض عقوبات رادعة، وأن نبذل قصارى جهدنا لمواصلة الضغط على هذه البلدان”.

المصادر :

صحيفة الغارديان.

AfricanManager.

independent.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.