Search
الجمعة 27 أبريل 2018
  • :
  • :

تونس توقع بمراكش على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب البحر الأبيض المتوسط

سمير الطيّب

أكّد وزير الفلاحة سمير الطيّب الأربعاء على هامش مؤتمر الامم المتحدة للمناخ الملتئم بمدينة مراكش المغربية ان تونس وقعت على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب البحر الأبيض المتوسط مشيرا الى انه تم بالمناسبة كذلك التوقيع على اعلان وزاري مشترك في الغرض.

وأوضح الطيّب انه قد تم الاتفاق على أعداد هذه الاستراتيجية في مؤتمر أورو متوسطي انعقد بالبحر الميت (الاردن) بتاريخ 22 ديسمبر 2008 مشيرا الى ان الدول الموقعة كلفت خبراء مختصين في هذا المجال لمتابعة هذه المبادرة المعلن عنها خلال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك قبل ان يتم إطلاقها رسميا في المنتدى الاقتصادي (5 زائد 5) الاول ببرشلونة (بتاريخ 23 نوفمبر 2013).

وأضاف وزير الفلاحة ان هذه الاستراتيجية كانت ثمرة ورشات عمل التأمت بفلانسيا الاسبانية في فيفري 2014 وبوهران (الجزائر) في جوان من العام ذاته، تم خلالها دراسة وطرح القضايا الرئيسية المتعلقة بالمياه في منطقة 5 زائد 5.

وأبرز الطيّب ان تونس قدمت في هذا الإطار 7 مشاريع تتعلق بالمياه ملاحظا انه من المنتظر ان يجتمع الخبراء للسهر على تنفيذها.

وتتمثل هذه المشاريع وفق وزير الفلاحة في استعمال التكنولوجيات الحديثة للتصرف في الموارد المائية بمائدة قرمبالية وحصاد مياه الأمطار بالمناطق الحضرية والتغذية الاصطناعية بالمياه المعالجة لمائدتي الفحص والسمار اضافة الى المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وإزالة الترسبات بسد ‘الكبير’ وأحداث سد على ‘وادي الحطب ‘.

ويشار الى ان مخطط العمل يتضمن 58 مشروعا تم اقتراحها من قبل البلدان المشاركة في حوار 5 زائد 5 وتقدر تكلفته ب 436 مليون دولار. يذكر أن تونس شاركت في اشغال المؤتمر 22 للأطراف في الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية الذي يلتئم بمدينة مراكش المغربية من 7 الى 18 نوفمبر الجاري بوفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.