Search
الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • :
  • :

تونس تحتفل بالذكرى 59 لإعلان  النظام الجمهوري

تحتفل تونس اليوم 25 جويلية 2016 بالذكرى 59 لعيد الجمهورية وإلغاء النظام الملكي بقرار بالإجماع من قبل المجلس القومي التأسيسي في اليوم نفسه من عام 1957.

وفي ما يلي نص القرار:

بسم الله الرحمان الرحيم

نحن نواب الأمة التونسية أعضاء المجلس القومي التأسيسي، بمقتضى ما لنا من نفوذ كامل مستمد من الشعب، وتدعيما لأركان استقلال الدولة وسيادة الشعب، وسيرا في طريق النظام الديمقراطي الذي هو وجهة المجلس في تسطير الدستور، نتخذ باسم الشعب القرار التالي النافذ المفعول حالا:

أولا: نلغي النظام الملكي إلغاء تاما.

ثانيا: نعلن أن تونس دولة جمهورية.

ثالثا: نكلف رئيس الحكومة السيد الحبيب بورقيبة بمهام رئاسة الدولة على حالها الحاضر ريثما يدخل الدستور في حيز التطبيق ونطلق عليه لقب رئيس الجمهورية التونسية.

رابعا: نكلف الحكومة بتنفيذ هذا القرار وباتخاذ التدابير اللازمة لصيانة النظام الجمهوري كما نكلف كلا من رئيس المجلس، والأمين العام لمكتب المجلس والحكومة بإبلاغ هذا القرار إلى الخاص والعام.

 

أصدرناه في قصر المجلس بباردو يوم الخميس على الساعة السادسة مساء في 26 ذي الحجة 1376 وفي 25 جويلية 1957”.

وكلف في اليوم نفسه من إعلان الجمهورية وفد من عدة شخصيات لإعلام الباي محمد الأمين باي بمقتضيات قرار المجلس التأسيسي ولدعوته للامتثال اليه.

وبالمناسبة القى رئيس الحكومة الحبيب الصيد كلمة للشعب التونسي عبر من خلالها عن أخلص التهاني إلى كافة أبناء تونس داخل الوطن وخارجه.وقدّم تحية تقدير وإكبار وإجلال لأرواح كلّ شهداء الوطن والمقاومين والمناضلين والزعماء وبناة النظام الجمهوري وفي مقدّمتهم الزعيم الحبيب بورقيبة مستلهما التضحيات والنضالات من اجل بناء الدولة الحديثة والحفاظ على مكاسب الجمهورية وترسيخ قيمها وتوطيد أركانها.

وقال “إنّ من مسؤولية كافة الأطراف الوطنية والقوى الحية في هذه المرحلة المفصليــــــة بـــــذل قـــصـــارى الجهـــــد لمواصلـــــة تكـــــــريس مبـــــــــادئ واستحقاقـــــات ثــــــورة 17 ديسمبر 14 جانفي ومنها بالخصوص تدعيم مقومات نظام جمهوري ديمقراطي تشاركي في إطار دولة مدنية السيادة فيها للشعب وتضمن علوية القانون واحترام الحريات العامة والفردية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين والمواطنات والعدل بين الجهات.

ومن ضمن مقوّمات صيانة النظام الجمهوري وتحقيق أهدافنا في التنمية والتقدّم كسب الحرب على الإرهاب واستئصاله من جذوره بما يتطلّبه ذلك من وحدة وطنية مقدّسة وطول نفس وتضحية ويقظة دائمة وتهيئة كافة الشروط الضرورية لتفرّغ المؤسستين الأمنية والعسكرية لمجابهة الإرهاب والدفاع عن حياض الوطن”.

وأشار الى اهمية الشباب في تدعيم مكاسب الجمهورية من روح العطاء والبذل والمسؤولية امام الوطن …

برنامج الاحتفال بالذكرى

 

وفيما يلي برنامج احياء هذه الذكرى، حسب المكلف بالإعلام بمجلس نواب الشعب.

الساعة 16:00 : بداية استقبال الضيوف والمدعويين في رحاب قصر مجلس نواب الشعب بباردو

الساعة 18:30 : انطلاق الموكب الاحتفالي بحضور الرؤساء الثلاث: في الساحة الشرفية – قبالة الباب التاريخي “باب الأسود” يرافقه استعراض وتحية عسكرية تؤمنها تشكيلة نخبة من الجيوش الثلاثة.

الساعة 19:00: تحية العلم من قبل الرؤساء الثلاث والضيوف والمدعوين في حديقة قصر باردو.

الساعة 19:20: تصريح رئيس مجلس نواب الشعب للصحافة ووسائل الإعلام حول الذكرى 59 لإعلان النظام الجمهوري.

 

 

                                             فتحي رحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.