Search
الخميس 21 سبتمبر 2017
  • :
  • :

تقرير دافوس : تونس تتراجع في الترتيب العالمي من حيث نجاعة الاقتصاد

تقرير دافوس

إحتلت تونس في المرتبة 95 من بين 138 بلدا، مسجلة تراجعا بثلاث مراتب مقارنة بتقرير 2015 -2016، وذلك وفق تقرير دافوس الاقتصادي على مستوى الوضع الاقتصادي

وبيّن تقرير دافوس الجديد (2016-2017) تراجع تونس الكبير على مستوى عدد من العناصر على غرار “نجاعة سوق الشغل” اين صنفت في المركز 133 من بين 138 بلدا وكذلك “الأجر والإنتاجية” من خلال حصولها على المرتبة 132.

ويظهر الترتيب السيئ لتونس، ايضا، من خلال عنصر “المرونة في تحديد الأجور” لتصنف في المرتبة 129 وفي المرتبة 128 بالنسبة لعامل “جودة العلاقات الاجتماعية” و126 لعنصر “عدم المرونة في مجال الانتداب والتسريح”.

ومن أهم أسباب تدني تنافسية تونس هي الارهاب ” إذ احتلت تونس المرتبة 127 فيما جاءت في المركز 94 في مجال “كلفة الجرائم والعنف في ما يتصل بمجال الأعمال” والمرتبة 87 بخصوص “الجرائم المنظمة”.

وفي ما يخص القطاع البنكي والمالي، احتلت تونس المرتبة 127 في مجال صلابة البنوك والمركز 109 في ما يتعلق بالادخار الوطني و111 في ما يهم ضمانات المقرضين.

وفي باب الشفافية والحوكمة الرشيدة، صنفت تونس في المركز 117 في مجال “سير الإجراءات الديوانية” و101 في مجال “نجاعة هياكل التصرف”.

وللإشارة يتم احتساب المؤشر العام للاقتصاد الكلي انطلاقا من 12 عنصرا و114 متغيرا تتوزع على ثلاثة أصناف منها المتطلبات الاساسية (مؤسسات، بنية تحتية، استقرار الاقتصاد الكلي، الصحة، التعليم الابتدائي) إلى جانب محركات التنمية (نجاعة سوق السلع، سوق الشغل، السوق المالية) بالإضافة إلى التجديد ومواكبة التطورات (مواكبة تطورات الأعمال والتجديد).




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.