Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

تفاصيل مهاجمة جيش الإحتلال الاسرائيلي سفينة زيتونة التضامنية

untitled-1

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيطرته على سفينة “زيتونة” التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة، بهدف كسر الحصار المفروض عليه.

وقال أفيخاي أدرعي، الناطق باسم جيش الاحتلال في بيان رسمي: “تنفيذاً لقرار المستوى السياسي، قام مقاتلو ومقاتلات البحرية الإسرائيلية بالسيطرة على القارب قبل وصوله إلى قطاع غزة”.

وذكر أن السفن الحربية الإسرائيلية سحبت القارب إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.

وكانت السفينة انطلقت، الثلاثاء الماضي، من مدينة “ميسينا الإيطالية”، ثم توقفت في جزيرة كريت اليونانية لإصلاح أعطال فنية والتزود بالوقود ومزيد من المعدات لإكمال رحلتها إلى غزة. ويتوقع أن تصل السفينة في حال لم تعترضها البحرية الإسرائيلية إلى قطاع غزة، في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وفي الاثناء بدأت الزوارق الحربية الإسرائيلية في السيطرة على سفينة الزيتونة المتوجهة إلى فك الحصار عن قطاع غزة. وقال مراسل قناة “الجزيرة” في إسرائيل إن الزوارق الحربية التابعة للجيش الإسرائيلي سيطرت على السفينة، فيما انقطع التواصل مع كل مَن على متن السفينة .

وكان التحالف الدولي لأسطول الحرية الرابع، المُنظم لسفينة زيتونة النسائية، قد قال في وقت سابق الأربعاء، إن تشويشاً إسرائيلياً أدى لانقطاع الاتصال مع السفينة التي كانت تبعد 50 ميلاً عن شواطئ غزة.

ويذكر أن ناشطات  حقوقيات  من جنسيات دول أجنبية عدة ينظمن قافلة من المساعدات الانسانية لقطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليها منذ أكثر من 10 سنوات.

محاولات فك الحصار

وكانت قد أبحرت السفينة الثلاثاء الماضي من ميناء “مسينة” بجزيرة صقلية الإيطالية باتجاه شواطئ غزة تحمل على متنها 30 ناشطة من جنسيات مختلفة، بينهن مايريد ماغواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام وتحاول السفينة كسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 10 سنوات.

ووصلت عدة سفن إلى قطاع غزة قبل مايو 2010 حيث قُتل 10 ناشطين أتراك على متن سفينة “مافي مرمرة” خلال مداهمة القوات الإسرائيلية لسفن “أسطول الحرية” الست. ومنذ ذلك الحين حاولت عدة سفن لناشطين مناصرين للفلسطينيين كسر الحصار عن قطاع غزة إلا أن البحرية الإسرائيلية منعتها. وفي يونيو 2015 منعت البحرية الإسرائيلية أسطولاً يقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من كسر الحصار عن غزة لكن دون عنف.

أهداف سفينة “زيتونة” تحققت

ومن جانب أخر إستنكر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب الفلسطيني جمال الخضري، اعتراض البحرية الإسرائيلية سفينة “زيتونة” التضامنية مع غزة في المياه الإقليمية، واصفا ما جرى بـ”قرصنة بحرية من قوة احتلال تواجه متضامنات جاءوا بشكل رسمي وقانوني عبر موانئ دولية مختلفة ولم يعترض أحد رحلتهم سوى جيش الاحتلال”، معتبرا إن “أهداف سفينة زيتونة تحققت ورسالتها التضامنية وصلت”.

وقال الخضري: “طالما استمر الحصار على غزة فإن مساعي المتضامنين وأحرار العالم ستتواصل في محاولة لإنهاء الحصار الذي طال مناحي الحياة كافة وأثر على مختلف شرائح المجتمع”، مشيرا إلى أن استمرار الحصار والإغلاق سيدفع بمزيد من الحملات التضامنية حول العالم مع غزة، وفقا لما ذكرته وكالة “أكي” الإيطالية للأنباء.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.