Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

تفاصيل محاولة الإنقلاب في تركيا

الانقلاب في تركيا

واصلت قوات الأمن التركية وقوات الجيش الموالية للحكومة المنتخبة اليوم السبت 16 جويلية 2016  إلقاء القبض على قادة محاولة الانقلاب التي باءت بالفشل  والتي بدأت مساء أمس الجمعة.

وألقت القبض على الأدميرال “دميرهان” أحد قادة محاولة الانقلاب ووصل عدد المعتقلين من الجيش التركي إلى 754 عسكريًا، وفقا لتصريحات وزير العدل التركي ” بكير بوزداج “.

وفي السياق ذاته اعلن رئيس الأركان التركي بالوكالة أوميت دوندار في مؤتمر صحافي من إسطنبول  عن فشل محاولة الانقلاب في تركيا، مبيناً أن محاولة الانقلاب نفذتها قوات من سلاح الجو وبعض قوات الأمن و”عناصر مدرعة”.

وقال إن تركيا طوت صفحة الانقلابات في تركيا إلى غير رجعة، مؤكداً أن القيادة العسكرية العليا رفضت محاولة الانقلاب منذ البداية.

وقال إنه تم دحر محاولة الانقلاب بإجراءات سريعة من الشرطة والادعاء، وكشف أن مدبري محاولة الانقلاب احتجزوا الكثير من القادة العسكريين ونقلوهم إلى مكان غير معلوم.

وأعلن عن مقتل 104 من مدبري محاولة الانقلاب و اعتقال 1563 عسكرياً، هذا وأعلن دوندار مقتل 90 بينهم 47 مدنيا وإصابة 1154 في محاولة الإنقلاب.

وظهر الرئيس التركي أوردوغان بين مؤيدين ومناصرين له فجر اليوم وخاطبهم، قائلاً إن ما حدث من محاولة إنقلاب على السلطة في تركيا هو عمل فاشل ضد الديمقراطية، وإنها إهانة للديمقراطية وإستهانة بالشعب مشيراً إلى أن الإنقلاب وحد الشعب التركي.

هذا وأعلن التلفزيون التركي أنه تم تحرير رئيس أركان الجيش، خلوصي آكار، المحتجز لدى الانقلابيين ونقله إلى مكان آمن، حيث أفادت تقارير باحتجازه رهينة خلال محاولة الانقلاب مؤكدا نفس المصدر أن آكار بصحة جيدة وعاد إلى ممارسة عمله.

من جانب آخر أعلن الإنقلابيون في بيان لهم مواصلتهم القتال وطالبوا السكان البقاء في بيوتهم لتجنب الأخطار. هذا وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم فجر السبت، إن الوضع في البلاد تحت السيطرة إلى حد كبير، مضيفا أن محاولة الانقلاب على الحكومة قام بها متمردون من أتباع رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة.

و افادت  مصادر اعلامية  أنه تم حجب الدخول على فيسبوك وتويتر ويوتيوب في تركيا بعد وقت قصير من ورود أنباء عن وقوع انقلاب.

 

                                                                                  فتحي رحيمي

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.