Search
الخميس 26 أبريل 2018
  • :
  • :

المهرجان الدولي للصحراء بدوز في دورته 47 يكشف عن اسراره

مهرجان

انطلقت صباح الخميس 25 ديسمبر فعاليات الدور ال47 من المهرجان الدولي للصحراء بدوز وسط حضور شعبي كبير حيث نجحت العديد من الفقرات التنشيطية واللوحات الفلكلورية والمعارض التقليدية في استقطاب السياح  الى الجهة.

وكان العمل الملحمي البخنوق الذي اعده الفنان صالح الصويعي المرزوقي وانتجه المهرجان الدولي للصحراء بدوز واحتضنته ساحة حنيش من اهم فقرات اليوم الاول حيث نال اعجاب الاف الجماهير من دوز وقبلي والولايات المجاورة بالإضافة الى اعداد كبيرة من السياح ووسائل الاعلام الوطنية والاجنبية.

وقد تضمن /البخنوق/ عدد من اللوحات التي تحكي الحياة  في دوز من ذلك عروض الفروسية مع العرس التقليدي وفقرات المداوري وسباقات المهاري وعراك الفحول في عمل ملحمي  استمر اكثر من ساعتين.

  وقد ذكر مخرج العمل ان الغاية من هذا العرض تهدف الى رسم مشهد متكامل  يمزج بين رموز اللباس التقليدي  البخنوق  خاصة وانه يظهر في اغلب لوحات العمل والدعوة الى نشر المحبة والتآخي  واختزال لنمط حياة اهالي دوز بالخصوص في حلهم وترحالهم وبحثهم المتواصل عن مقومات العيش والتعايش مع الطبيعة

وقد شارك في هذه الملحمة قرابة المائتي مؤدي وعشرات الفرسان وراكبي المهاري الى جانب عدد من الفرق الشعبية والفلكلورية فضلا عن عشرات الاطفال .

ويتواصل البرنامج في يومه الثاني مع عروض الفرق الفلكلورية من المداخل الرئيسية المدينة في اتجاه السوق وسباق القدرة والتحمل للخيول بالتعاون مع الجامعة التونسية لرياضات الفروسية وذلك بساحتي السوق وحنيش.

اما في ساحة الشهداء فسينطلق السباق الوطني للدراجات الهوائية /اكابر واواسط/ بتنظيم جمعية فجر الصحراء للدراجات العادية بدوز .

وبفضاء المتحف الصحراوي بدوز تتواصل العكاضية الشعرية والمعارض الثقافية والفتوغرافية وفي ساحة السوق ايضا ستقام تظاهرة تنشيطية تحت عنوان/ لننس الاختلاف ونتشارك معا في فرحة المهرجان/ وذلك من تأثيث الجمعية العامة للقاصرين عن الحركة العضوية فرع دوز .

وتقام كذلك ورشات في الاعلامية والانترنات ومسابقات في اللباس التقليدي للأطفال واجمل سلوقي الى جانب عرض مسرحي للطفال بدار المسرح بدوز وندوة فكرية تحت عنوان التسامح اكسجين الحياة من اعداد الرابطة التونسية للتسامح ودورة في الشطرنج يشرف عليها نادي الالعاب الفكرية بدار الشباب بدوز وايضا جملة من المعارض في الفنون التشكيلية والصور الرقمية والنساء الحرفيات وذلك بدار الشباب بدوز.

وسيكون لجمهور الدورة 47 للمهرجان موعد بساحة حنيش مع مارطونا لمهاري ولوحات من الحياة الصحراوية /المرحول القافلة الدولاب الصيد بالسلوقي سباق المهاري عراك الفحول والعرس التقليدي.

ويختتم المهرجان يوم السبت 27 ديسمبر بعدد من العروض الفلكلورية ومارطون الصحراء والعكاظية الشعرية  وتكريم الشاعر المرحوم علي الاسود المرزوقي وندوة علمية حول السلوكيات المحفوفة بالمخاطر ومواصلة الدورة الخاصة بالشطرنج  بالإضافة الى عروض اخرى تنشيطية خاصة بالدمى العملاقة والالعاب المختلفة ومسابقات والورشات والمسابقات /اجمل جواد واجمل مهري/ وسهرة فنية كبرى الى جانب العرض الفرجوي البحنوق بساحة حنيش.

متابعة خاصة لبوخريص




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.