الرئيسية / غير مصنف / الماجل بلعباس : الاثنين القادم الاحتفال بالذكرى 62 لمعركة جبل سيدي عيش

الماجل بلعباس : الاثنين القادم الاحتفال بالذكرى 62 لمعركة جبل سيدي عيش

ماجل بلعباس

تستعد جمعية الشهاب المسرحي وجمعية المقاومين يوم الاثنين القادم 21 نوفمبر 2016 بمشاركة المجتمع المدني لتنظيم يوم إحتفالي يخلد الذكرى 62 لمعركة التحرير الوطني بجبل سيدي عيش الموافق لهذا التاريخ من عام 1954

والتي استشهد خلالها  أكثر من 30 مقاوم  منها 17  ثائرمن ابناء “ماجل بلعباس” الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة دفاعا عن حرمة الوطن بعد ان تكبد جيش المستعمر الفرنسي خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

هذه الملحمة التاريخية التي كانت بقيادة “الأزهر الشرايطي” كبدت المستعمر الغاشم شر هزيمة حسب الوثائق التاريخية الفرنسية و كانت ابرز محطات ثورة التحرير الوطني.

حركة المقاومين

الأزهر الشرايطي

الأزهر الشرايطي ولد حوالي عام 1920 واستشهد في 24 جانفي 1963 هو أحد المشاركين في هذه الملحمة التاريخية ساهم في تكوين أول خلية مسلحة في تونس لمواجهة الاستعمار آنذاك  الى جانب احمد التليلي والسهيلي بالقاضي ومحمد عمارة الزعبوطي وكان ذلك يوم 16 سبتمبر 1951 في المقر الجهوي للاتحاد العام للشغل في مدينة قفصة،.

وهذه الخلية كانت لها فضل كبير في تنظيم حركة المقاومين في معركة سيدي عيش الأولى في 18 سبتمبر 1954 ومعركة الرديف في أكتوبر من نفس السنة ومعركة سيدي عيش الثانية في 20 و21 نوفمبر 1954 وهذه المعركة تعتبر من كبرى المعارك ضد الاستعمار في شمال أفريقيا

رجال بررة كان الوطن و الأرض و العرض مقدّسا عندهم فسقوه بدمائهم الزكيّة…

جمعية المقاومين

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

القصرين – سبيطلة : تصادم شاحنتين تقلان عدد من العاملات في المجال الفلاحي

شهدت منطقة فيض خالد من معتمدية سبيطلة التابعة لولاية القصرين وصباح اليوم حادث مرور أسفر عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *