Search
الأحد 22 يوليو 2018
  • :
  • :

القصرين : صور الشباب …في حوار المدينة


“شباب يبدع صوره” هو إسم التظاهرة التي جاءت كتتمة لبرنامج “أغورا حوار المدينة” الذي يشرف عليه المرصد الوطني للشباب بالتعاون مع سفارة بريطانيا بتونس
وذلك عبر صندوق الشراكة العربي.

ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى ضبط إستراتيجية ضامنة لإنفتاح الشباب على محيطه الخارجي من خلال تشريك المؤسسات الشبابية والجمعيات غير الحكومية والمنظمات الدولية بما يساهم في تحقيق جزء من أهداف الثورة الشبابية المتمثلة في التشغيل وحرية التعبير.

وقد كان التوجه في بعث فكرة هذا المشروع مراهنا على الشّباب في الأحياء والمدن ذات الكثافة السّكّانيّة بغية الحد من الصعوبات والمظاهر السلبية التي ما إنفكت تتفشى في أوساط هذه الشريحة وخاصة داخل المناطق الداخلية حيث ينعكس فضاءات غياب الحوار والتّواصل والتّعبير سلبا على الجوانب النفسية والسلوكية داخل هذه الأوساط الإجتماعية فيتفشّي العنف والإنحراف الأخلاقي ورفض التواصل مع الآخر لدواعي إيديولوجية وسياسية وفكرية.

وقد إعتمد المشروع،حسب منسقه السيد نعمان الحمروني، على دورات تكوينية مختلفة أهمها دورة في تقنيات التصوير الفوتوغرافي والتي أختتمت بمعرض لأهم الصور المشاركة.

فكان نصيب الأسد فيها لأمان الله ميساوي مصور ومدون بوندي التونسية والذي تم اختيار خمس صور له موضوعها الأمل. ليأتي بعده كل من سيف بن جمعة، محمد مهدي بالشاوش، ياسين اللواتي وأشرف جمعة بثلاث صور لكل مشارك وأخيرا محمد عزيز الزراع بصورتين.

المعرض الذي حضره كل من السيد وزير الثقافة، السيد سفير فلسطين وشخصيات من الجالين الثقافي والصحفي إختص بتنوع المقاربات والتقنيات المستعملة التي تحمل في طياتها رسائل مختلفة مرتبطة بأحاسيس المشاركين وشواغلهم وهي تعبر بدون شك على درجة نضج عالية لدى الشباب التونسي وإنخراط عميق في واقعه.

و لقد قام المرصد الوطني للشّباب بعديد الدّراسات و الملتقيات الشّبابيّة الّتي اهتمت بغياب ثقافة التّسامح و انعدام الثّقة في النّفس و في الآخر و في المستقبل و العزوف الكبير عن المشاركة في الحياة العامة.

و اعتمد في تحقيق أهداف هذا المشروع بالذات على تشريك المنظّمات غير الحكوميّة و مراكز الشّباب و الجمعيّات في تأطير الشّباب و تمكينهم من المشاركة في الحياة العامّة و تكوينهم من خلال الدّورات التّدريبيّة والحلقات الدّراسيّة.

 

                                           رجاء يحياوي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.