Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة و إجراءات عاجلة

أفادت رئيسة الهيئة العامة لشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية ماجدولين الشارني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة بصدد الاستكمال من قبل لجنة شهداء الثورة و مصابيها.

 

وأعلنت الشارني، خلال ندوة صحفية انعقدت أمس الجمعة، بمقر رئاسة الحكومة في القصبة، أن القائمة المحينة شملت زهاء 319 شهيدا و 3729  جريح مبينة أنه تم استيفاء كل ما يتعلق بالمنافع والاستحقاقات وفقا للنصوص الشرعية والقانونية المنظمة لهذا الملف.

وقالت إن الدولة أقرت لفائدة جرحى وشهداء الثورة والعمليّات الإرهابيّة بالنسبة لـ “أولي حقّ الشهداء” في صرف تعويض مالي بقيمة 40 ألف دينار وانتداب فرد من العائلة في الوظيفة العموميّة مع مجّانيّة التنقّل والعلاج لأولي الحقّ.

وذكرت أنه تم صرف تعويضات بالنسبة للجرحى بقيمة ماليّة لكلّ جريح تساوي 6 آلاف دينار، إلى جانب انتداب الجريح بالوظيفة العموميّة فضلا عن التمتّع بمجّانيّة التنقّل والعلاج.

 وأكدت أيضا أن الدولة أقرت تمتيع أولي حقّ الشهداء والجرحى بـجراية شهريّة عمريّة لمن لم ينتفع بالتعويض عن الضرر البدني والمعنوي في شكل رأس مال إجمالي عن طريق الأحكام الصّادرة عن القضاء بالتوازي مع منح الأولويّة في الانتفاع بالمساكن الإجتماعيّة لعائلات الشهداء حسب التراتيب المعمول بها.

كما أشارت إلى الآلية التي تم إقرارها والمتعلقة بانتفاع أبناء الشهداء والجرحى بالمنح الجامعيّة دون موجب الشروط المعمول بها فضلا عن تخليد ذكرى الشهداء عبر إطلاق أسمائهم على منشآت وساحات حفظا للذاكرة الوطنيّة.

وبينت الشارني أن الحكومة بصدد تسوية بقية الوضعيات العالقة الخاصة بالشهداء الأمنيين من غير المتزوجين وعددها 5 عقب النظر في أكثر من 70 حالة بهدف تمكين عائلاتهم من جراياتهم، مؤكّدة أن 80 بالمائة من أولي حق الشهداء غير المتزوجين يتمتعون بالجرايات.

 وتعويض العائلات يستند إلى قانون عدد 51 من قانون المالية التكميلي لسنة 2013 المتعلق بإسناد المنافع لفائدة القوات المسلحة وأعوان الديوانة جراء الاعتداءات الإرهابية.

وأضافت أنه تم اعتماد اتفاقية بين الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية ووزارة الداخلية قصد تمكين العائلات من جرايات ومنح أبنائهم من الشهداء غير المتزوجين.

وقالت إنه تم بمناسبة عيد الفطر إتخاذ إجراءات إستثنائية تمكن من تمتيع جميع عائلات شهداء الثورة والعمليّات الإرهابيّة بمنحة استثنائية بقيمة 500 دينار إلى جانب تمتيع الجرحى ذوي الحالات الصحيّة الحرجة والإصابات البليغة بمنحة ماليّة.

 

                                                               فتحي رحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.