Search
الثلاثاء 23 يناير 2018
  • :
  • :

الطب النفسي : 4 أشياء تجعل ابنك يخبرك بحقيقة أسراره

tbb- التنشئة

تمثل الاحاطة النفسية بالأطفال في تونس هاجس كل عائلة والإحاطة هي جزء من التنشئة الاجتماعية للأطفال لذا حسب علم النفس الاجتماعي وتقارير لأطباء نفسانيين فانه يجب على الوالدين توفير  في مناخ يسمح بالتعرف على أدق تفاصيل حياته، حتى لا يخفي عنك شيئا ويتمثل في 4 نصائح قيمة : يجب عدم تجاهل مشاعر الأطفال وعدم الاهتمام بأحاديثه أو السخرية منه

1- عدم تجاهل مشاعر الطفل:

ينصح الخبراء بعدم تجاهل مشاعر الأطفال وعدم الاهتمام بأحاديثه أو السخرية منه وعدم استفزاز الطفل لأن هذه الأمور السابقة تغلق قلب الطفل للبوح بمشاغله ولا يصارحك أبدا بينما التكلم والاهتمام به يعزز العلاقة بينكما ويشعر بالراحة عند التكلم إليك واعلم سيدتي أن التجاهل خطر مميت لطفلك.

2– الوالدين قدوة أطفالهم:

الظهور بمظهر القوة والقدرة على مساعدة الطفل في شتى الأمور يعزز نفسية الطفل ويجعله في ثقة دائمة لأن خلفه من يحميه ويسهر على رعايته ويقدم له النصيحة عند الحاجة كما يساعدك هذا المبدأ على فرض الاحترام من قبل أطفالك.

3- طفلك هو صديقك:

صداقة لطفلك في عديد الأمور البسيطة تعزز الثقة المتبادلة فليما بينكما  وتجعلك صندوق أسراره الذي لا يخاف أن يخبرك بمختلف مشاكله وهواجسه التي يتعرض إليها داخل المدرسة أو مع أصدقائه مثلا وينصح بعدم البوح بمشاكلك لطفلك لأنه لا يقدر على مساعدتك كما يمكن أن يفسر مفهوم الحب بطريقة خاطئة لو صارحته بمشاكلك الزوجية.

4- عدم التدخل في علاقات طفلك:

يجب إدراك مشاعرالطفل نحو أصدقائه تشبه كثيرا علاقتك بأصدقائك فبوحه بأسراره ومشاكله لا يعني التدخل العاجل منك لحلها مثلا الذهاب للمدرسة مباشرة إن حكى لك صغيرك عن مشكلة تعرض لها ولكن حاول أن تساعده بالنصائح العملية ليتعلم طفلك الذكاء الاجتماعي وتنموا شخصيته على الثقة بالنفس والتعويل على الذات.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.