الرئيسية / الأخبار / الصحة الدراسية والجامعية محور لقاء الاطارات الطبية بقفصة

الصحة الدراسية والجامعية محور لقاء الاطارات الطبية بقفصة

الصحة الدراسية والجامعية

نظّمت الادارة الجهوية للصحة بقفصة ملتقى الدرس السادس والعشرين للصحة المدرسية والجامعية بإحدى النزل بحضور اطارات طبية وشبه طبية لتقييم مؤشرات الخدمات الصحة داخل الاوساط الجامعية والدرسية في السنة الدراسية 2015-2016 السلبيات والايجابيات والاستئناس بهذه النتائج لتعزيز النشاط في الموسم المقبل.

حوار مع عبد الوهاب تيتاي

وتناول اللقاء مداخلات لعديد الاطباء والمختصين في مجال الصحة المدرسية والجامعية حيث قدّم الدكتور مراد رجب تقرير سنوي يحتوي على بعض الارقام والإحصائيات  حول مختلف الانشطة الصحية بالمدارس والجامعات منها العيادات الطبية  السنوية نسبة التلاقيح وخدمات الوقاية بالمطاعم الجامعية. وأكدّ مراد رجب في حوار أجرته مدونة بوندي التونسية الخدمات الصحة المدرسية بالدوائر الحلية ما انفكت   تتحسن وذلك من خلال العمل المشترك بين الاطار الطبي وإطارات الشؤون الاجتماعية مبينا أنّ هذا الملتقى يسعى الى تدعيم الخدمات الصحية للتلاميذ والطلبة في ظل ظهور بعض الامراض الحديثة وكيفية الوقاية منها.

وفي الاثناء أشارت الدكتورة وداد زياني المختصة في الامراض الجلدية الى خطورة مرض الشمانيا على صحة الاطفال باعتباره من الامراض المتفشية بكثرة بجهة قفصة وقدّمت رؤية واضحة للمرض : تشخيصه وأعراضه وأنواعها وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

وأكّدت على ضرورة الحفاظ علة نظافة الجسم والملابس والمكان والأدوات المستعملة  والوقاية من الحشرات السامة باستعمال المبيدات الحشرية.

أما رفيق الحامدي الاخصائي النفسي فتناول في مداخلته جانب الضغط النفسي والأضرار الصحية.

وبحسب مداخلة الحامدي فان الحياة العصرية أصبحت تولد الضغط النفسي اليومي والمستمر ويتسبب في أضرار صحية لجسم الانسان يمكن أن يكون أكثر خطورة من التدخين والكحول لأنها قد تؤدي الى اتخاذ قرار الاستسلام والانتحار

الانتحار والضغط النفسي

وبين الحامدي أن أعراض الضغط النفسي المتمثلة في زيادة معدلات ضربات القلب وانقباض الاوعية الدموية وأوجاع في المعدة ناتجة عن سوء الهضم وأيضا النسيان والفشل في التعبير عن الشيء والسلوك العنيف  مشيرا الى أن هذه الاعراض تكون مختلفة من شخص الى آخر حسب طبيعة الشخصية.

وفي نهاية المداخلات قدّم الحامدي بعض النصائح والتوصيات للهروب من الضغط النفسي داخل الاوساط المدرسية والجامعية وأبرزها خلق جو مناسب للتواصل الايجابي مع العائلة والاصدقاء والاطار التربوي

وعدم اصدار الاحكام المسبقة والترويح عن النفس وتنظيم أوقات الراحة والنوم المتوازن والعمل على تغيير السلوك السلبي…

حوار مع رفيق الحامدي

وللإشارة فان الملتقى”الدرس السادس والعشرون للصحة المدرسية والجامعية يحتوي على العديد من الورشات الموجهة للإطارات الطبية والشبه الطبية لتعزيز نشاطهم في المستقبل ومنها ورشة التقسيم القطاعي وجدول عمل الاطباء والممرضين وأيضا المعاينة الصحية للمطاعم المدرسية.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

المظيلة :  ندوة فكرية حول دور المرأة القيادية في المظيلة في دعم الديمقراطية.

بمناسبة عيد المرأة نظم صباح اليوم فوج المظيلة من ولاية قفصة المركز للكشافة التونسية  ندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *